story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

حالة وفاة وعدد من المفقودين وخسائر مادية كبيرة.. طاطا تعيش أوقاتا صعبة جراء الفيضانات

ص ص

تعيش مدينة طاطا والمناطق المجاورة لها أوقاتا عصيبة جراء الأمطار الطوفانية التي تعرفها مدن وأقاليم الجنوب الشرقي للمملكة منذ مساء يوم أمس الجمعة 20 شتنبر 2024، مخلفة خسائر بشرية وأضرا مادية كبيرة.

وفي هذا السياق، قال الناشط المدني بمدينة طاطا محمد الهيلالي، “إن المدينة وباقي مناطق الإقليم عاشت ليلة صعبة وأكثر قسوة من ليلة 07 شتنبر ، بسبب الفيضانات القوية التي تسببت في فاجعة إنسانية خلفت حتى الآن حالة وفاة وفقدان عدد من الأشخاص جراء انقلاب حافلة بسبب السيول الجارفة بمدخل مدينة طاطا، فضلا عن العديد من الخسائر المادية التي تجلت في انهيار المنازل والقناطر وانقطاع الطرق وإتلاف المحاصل الزراعية وممتلكات السكان”.

وأضاف محمد الهيلالي، في تصريح لصحيفة “صوت المغرب”، أنه “لحدود الآن لازالت الأرقام مجهولة بخصوص عدد ضحايا انقلاب الحافلة”، مؤكدا حالة وفاة لسيدة بعد انتشال جثتها، “كانت من بين ركاب الحافلة، المسماة قيد حياتها نعيمة الحيان، كانت تشتغل ممرضة في الصحة الجماعاتية وصحة الأسرة بالمركز الصحي الحضري المستوى الثاني أقا بمندوبية وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بإقليم طاطا “.

وقد قدمت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة سوس ماسة تعازيها في وفاة الممرضة نعيمة الحيان، وذلك عبر تدوينة على صفحتها بموقع فايسبوك.

وجاء في نص التعزية، “ببالغ الأسى والحزن، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة الفقيدة المشمولة بعفو الله، ‎المسماة قيد حياتها نعيمة الحيان، ممرضة في الصحة الجماعاتية وصحة الأسرة بالمركز الصحي الحضري المستوى الثاني أقا بمندوبية وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بإقليم طاطا ، والتي عادت إلى رحمة الله، بعفوه ورضوانه.إنها لحظة من الحزن العميق تعصف بمشاعرنا”.

‏‎”وعلى إثر هذا المصاب الجلل تتقدم الدكتورة لمياء شاكيري، المديرة الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة سوس ماسة ، أصالة عن نفسها ونيابة عن كافة موظفي وأطر المديرية الجهوية ، بأحر التعازي وأصدق المواساة لكافة أفراد أسرتها الكريمة، سائلين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ورضوانه، ويسكنها فسيح جناته، ويلهم أهلها الصبر والسلوان”، يضيف المصدر ذاته.

فضلا عن ذلك، تعرف المنطقة خسائر كبيرة على مستوى البنيات التحتية، حيث كشف الناشط المدني “انهيار عدد من القناطر، وانقطاع جل الطرق المؤدية إلى مدينة طاطا وباقي الدواوير المتواجدة بالمنطقة، وهو الأمر الذي يعيق وصول فرق الإنقاذ إلى عدد من الدواوير والنقط التي تطلق نداءات استغاثة منذ عصر يوم أمس”.

وسجل المتحدث ذاته، تدخل السلطات المحلية بمدينة طاطا منذ ليلة البارحة، من أجل تقديم المساعدة للمتضررين وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من ضحايا وممتلكات، مشيرا في نفس الوقت إلى “أن الأنباء لا زالت متضاربة بخصوص عدد الضحايا وحجم الخسائر”، في انتظار الإعلان عن أرقام رسمية تحصي حجم الخسائر بالمنطقة.

وأشار الفاعل الجمعوي إلى إجلاء سكان عدد من الدواوير والمناطق المتضررة في انتظار تقديم المساعدة لهم، وكذلك انخفاض منسوب مياه وحمولة الوديان التي يمر عدد منها بعمق مدينة طاطا والدواوير المحيطة بها.

وخلص محمد الهيلالي إلى المطالبة، بتعزيز فرق الإغاثة بالطائرات، “لأن انقطاع الطرق وانهيار البنيات التحتية بسبب الأمطار الطوفانية يعيق تحرك الآليات ووصول فرق الانقاذ إلى المناطق المتضررة”، موضحا أن “الطرق والقناطر المؤدية إلى المستشفى الرئيسي كلها باتت مقطوعة”.

إضافة إلى ذلك، عرفت عدة مدن وأقاليم أخرى بالجنوب الشرقي للمماكة منها ورزازات وزاكورة وتنغير، أضرارا كبيرة جراء السيول الجارفة الناتجة عن التساقطات المطرية الغزيرة، التي تعرفها هذه المناطق.

ومن بين الأودية التي عرفت فيضانات طوفانية منذ يوم أمس، واد تودغى، ومكون، وأكني تزكي، اسيل الكومت بإقليم تنغير، وتاسمينغت وتزارين بإقليم زاكورة، بالإضافة إلى واد احميدي نواحي تازناخت بإقليم ورزازات، فضلاً عن معظم الأودية بإقليم طاطا خاصة على مستوى جماعة أقاإيغان وأكينان وابن يعقوب.

وأظهرت مقاطع فيديو لنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي اجتياح السيول بدرجات متفاوتة لشوارع المدن والقرى في أقاليم الجنوب الشرقي، وعمليات إنقاذ من قبل السكان والسلطات المحلية لعدد من المواطنين العالقين وسط فيضانات الأودية، بينما يفر آخرون من السيول التي تنحدر صوب قراهم بقوة.

ويأتي هذا في الوقت، الذي قالت فيه مديرية الأرصاد الجوية في نشرة إنذارية بمستوى يقظة “أحمر”، إن أقاليم طاطا وزاكورة وورزازات وتنغير والرشيدية والسمارة وأسا الزاك ستشهد زخات رعدية قوية تتراوح بين 50 و80 ملم، مصحوبة بحبات البرد ورياح عاتية، وذلك من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الحادية عشرة ليلاً.

في حين أشارت في نشرة إنذارية بمستوى يقظة “برتقالي” إلى أن أقاليم تارودانت وأزيلال وميدلت وفكيك، ستشهد زخات رعدية تتراوح بين 20 و50 ملم، مع احتمال سقوط حبات البرد وهبوب رياح قوية خلال نفس الفترة الزمنية.