story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

حادثة الحاجب تجر السكوري للمساءلة

ص ص

ساءلت البرلمانية عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب نادية تهامي، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، حول الحادثة الخطيرة المرتبطة بنقل عمال زراعين بإقليم الحاجب.

وربطت النائبة البرلمانية في سؤالها الكتابي بين حادثة الحاجب التي أودت بحياة سبعة عمال زراعيين وبين ما وصفته بالظروف “اللاإنسانية لنقل العاملات والعمال الزراعيين، والتي لا تليق بإنسانيتهم” وأضافت أن ذلك “يتنافى مع شعار الدولة الاجتماعية الذي تتخذه الحكومة عنوانا”.

وقالت النائبة إن “هذه الفاجعة ليست الأولى، إذ سبق وأن شهدنا حوادث مماثلة على مدار السنوات الماضية، في نفس الظروف والأسباب المتشابهة، ويكون ضحيتها العاملات والعمال الزراعيين”.

وطالبت في هذا الصدد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات “بصوْن كرامة الإنسان، بما في ذلك مراقبة وضبط شروط نقل فئة العمال والعاملات الزراعيين من وإلى الضيعات الفلاحية”.

وكان ستة عمال قد لقوا مصرعهم على الفور في حادثة سير مميتة صباح الأربعاء 20 دجنبر 2023 ، على مستوى الطريق الجهوية الرابطة بين الحاجب وإفران التابعة للنفوذ الترابي لإقليم الحاجب. كانوا قادمين من بلدة سبع عيون بنفس الإقليم.

ونُقل المصابون على إثر ذلك، وعددهم ثمانية، في حالة حرجة، إلى المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس ومستشفى محمد الخامس بمكناس، حيث لفظ الضحية السابع أنفاسه به، فيما حالة واحدة لا زالت تتلقى العلاج بالمستشفى الإقليمي بالحاجب.