story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

“جُمُعات الغضب” مستمرة والدعوات لتنظيمها تتقاطر بكل المدن

ص ص

استمرارا للفعاليات الشعبية التضامنية مع محنة سكان قطاع غزة التي دأب المغاربة على تنظيمها بوتيرة يومية، أطلقت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة الدعوات إلى الخروج في احتجاجات ومظاهرات جمعة الغضب الـ27 على التوالي، التي تنظمها الهيئة منذ السابع من أكتوبر.

“الغضب” مستمر

وقالت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة في بلاغات متفرقة لها صادرة عن فروعها بمختلف المدن المغربية، إنها تدعو المغاربة إلى جعل اليوم الجمعة 12 أبريل جمعة أخرى للغضب، دعما لصمود أهل غزة، وتنديدا بالجرائم الوحشية الهمجية الإسرائيلية في حق المدنيين يوم عيد الفطر المبارك.

ودعت الهيئة المواطنين المغاربة إلى المشاركة المكثفة في هذه الاحتجاجات استنكارا لما وصفته بـ”مسلسل الخنوع والتخاذل العربي الرسمي”، ولتجديد رفع المطالب الشعبية بقطع كافة أشكال العلاقات المغربية مع إسرائيل وإغلاق مكتب اتصالها بالرباط.

وتجاوبا مع هذه الدعوة، ينتظر أن تخرج مظاهرات ظهر اليوم الجمعة أمام المساجد بمختلف المدن المغربية، وأخرى بعد صلاة العشاء، تجاوبا مع هذه المبادرة التي تخرج ما يقارب المائة مظاهرة أسبوعيا، كل يوم الجمعة.

مئة مظاهرة لأجل غزة

وكانت الهيئة ذاتها قد أحصت في آخر جمعة للغضب التي صادفت آخر جمعة من شهر رمضان المنصرم، في يوم واحد تنظيم 120 مظاهرة ب58 مدينة مغربية مختلفة.

وأكدت الهيئة أن هذا العدد المسجل من الوقفات والمظاهرات المتزامنة سُجل فقط مباشرة بعد صلاة الجمعة دون احتساب الوقفات الليلية التي شارك فيها مئات المغاربة.

وذلك استجابة لنداء الهيئة التي قالت في بلاغ لها إنه قد “خرج الشعب المغربي في 120 مظاهرة ب 58 مدينة مغربية في جمعة طوفان الأقصى 26 التي دعت إليها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة تحت شعار” نصف عام من الإبادة.. نصف عام من الخذلان”.

وتابعت أن ذلك يأتي تضامنا مع “غزة الجريحة التي تتعرض لحرب إبادة وتطهير عرقي منذ السابع من أكتوبر”.

وعرفت المظاهرات التي عمت كل مدن المغرب رفع شعارات منددة “بالصمت الدولي والخذلان العربي الرسمي تجاه المجازر المستمرة في حق المدنيين من 28 الأطفال والنساء”.

و أعلن المتظاهرون استمرارهم في الحراك التضامني إلى حين وقف الحرب، مجددين “رفضهم المطلق لكل اتفاقيات استمرار العلاقات مع إسرائيل مطالبين بقطعها الفوري”.

عيد لم تغادره غزة

وبعد انقضاء شهر رمضان لم تمنع الاحتفالات بعيد الفطر المغاربة من متابعة تطورات الوضع في فلسطين وقطاع غزة، والتفاعل مع المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة يوم عيد الفطر، والدعوة للتظاهر اليوم الخميس 11 أبريل 2024 ثاني أيام عيد الفطر، وغدا الجمعة في “جمعة الغضب”.

وتوالت بلاغات عدد من الهيئات المغربية، مدنية وسياسية، تفاعلا مع ما عاشه قطاع غزة من مجازر يوم عيد الفطر، كان أشهرها حادث استهداف عائلة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والذي أودى بحياة ثلاثة من أبنائه وأربعة من أحفاده.

ووجهت هيئات مغربية رسائل تعزية إلى هنية، مجددة دعمها للمقاومة الفلسطينية في عملية “طوفان الأقصى” التي انطلقت منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي.

هيئات أخرى، دعت إلى الخروج في مظاهرات احتجاجية في عدد من المدن المغربية، تنديدا بمجازر الاحتلال في يوم عيد الفطر، وللمطالبة بإسقاط التطبيع، وهو الشعار الذي رفع في كل المظاهرات المغربية بقوة منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي.