story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

جدل حول نسب النجاح في الباكالوريا وخبير تربوي: أرقام غير عادية في سنة اتسمت بالتوقف

ص ص

عاد الجدل من جديد ليحوم حول وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بشأن مصداقية نسب النجاح المرتفعة في نتائج الباكالوريا لهذه السنة التي عرفت تعثرات جراء إضرابات الأساتذة لأشهر. هذا الجدل الذي أثارته الوزارة مرة أخرى بإعلانها النتائج النهائية كان محط انتقاد الخبراءc التربويين بسبب طريقة احتسابها.

وفي حديث له مع “صوت المغرب” قال عبد الناصر ناجي الخبير التربوي ورئيس مؤسسة أماكن لجودة التعليم، قال إنه “خلافا لما أعلنت عنه وزارة التربية الوطنية في بلاغ صحفي فنسبة النجاح في الباكلوريا لهذه السنة 2024 بلغت 84 في المائة وليس 79 في المائة”.

وواصل معتبرا أن الأمر “لا يتعلق بخطأ في الأرقام وإنما بتغيير مفاجئ في طريقة تقديمها” موضحا أنه “لأول مرة تقوم الوزارة بتقديم نسبة النجاح العامة التي تشمل الناجحين من الممدرسين والأحرار معا خلافا لما دأبت عليه سابقا عندما كانت تعلن عن نسبة نجاح الممدرسين فقط”.

وأوضح المصدر ذاته أن “احتساب الأحرار أيضا كان يترتب عنه انخفاض في نسبة النجاح العامة” وتابع مفسرا أن “الجديد هذه السنة هو أن نسبة نجاح الممدرسين وصلت 84 في المائة” معتبرا إياه “رقما قياسيا لم تعرفه المنظومة التربوية سابقا”.

ويرى الخبير التربوي أن ما يجعل هذا الرقم “غير عادي أكثر هو تزامنه مع سنة دراسية اتسمت بتوقف الدراسة لأزيد من ثلاثة أشهر”. وفق تعبيره.

وتبعا لذلك خلص عبد الناصر ناجي أنه “كان على الوزارة أن تشرح للرأي العام التحول الذي طرأ في منهجية احتساب نسبة النجاح لهذه السنة، فقط بعد الدورة الاستدراكية، في حين تم تبني نسبة النجاح لدى المتمدرسين في الدورة العادية”.

وطالب الخبير التربوي الوزارة إياها بتقديم شرح بخصوص “مقارنة مؤشرين مختلفين في بلاغها الصحفي، أي نسبة النجاح العامة لسنة 2024 ونسبة نجاح المتمدرسين لسنة 2023 مما يوحي بأن التقدم بين السنتين لم يتجاوز خمس نقط، في حين أن المقارنة الصحيحة تبين أن ارتفاع نسبة النجاح بين 2023 و2024 بلغ عشر نقط كاملة كما هو واضح في المبيان أسفله”.

وأعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يوم الجمعة المنصرم، عن النتائج النهائية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2024 ، حيث اجتاز بنجاح 347.861 مترشحة ومترشحا مجموع الدورتين العادية والاستدراكية.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن نسبة النجاح العامة بمجموع الدورتين العادية والاستدراكية بلغت 79,4 بالمئة، بينما بلغ عدد الناجحين برسم الدورة الاستدراكية ما مجموعه 72054 مترشحة ومترشحا، من أصل 126870 اجتازوا هذه الدورة من الممدرسين والأحرار.

وبلغ عدد المترشحات والمترشحين الناجحين في مجموع الدورتين العادية والاستدراكية ما مجموعه 347861 مترشحة ومترشحا بنسبة نجاح بلغت 79.4 في المائة، مقابل 74.3 في المائة خلال دورة 2023.

وكانت نتائج الباكالوريا في دورتها قد كانت محط “تشكيك” من طرف خبراء تربويين ووصلت هذه القضية إلى قبة البرلمان، إذ جرت وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى للمساءلة وانتقد مستشارون برلمانيون نتائج الباكالوريا الخاصة بالموسم الدراسي الحالي، بسبب أسابيع التعثر التي عرفها قطاع التعليم جراء إضرابات الأساتذة، مثيرين في الآن ذاته “ظاهرة انتحار التلاميذ”، بسبب ضغط امتحانات البكالوريا.