story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

جدل حول توزيع عصير بالمطاعم المدرسية

ص ص

أتارث قرار المدير الإقليمي للتعليم بتزنيت باسئناف توزيع عصير للفواكه داخل المطاعم المدرسية، بعد أن اتخذ هذا الأخير قرارا بمنع توزيعه يوم الجمعة الماضية 23 فبراير 2024، قلق جهات نقابية وبرلمانية بالإقليم.

وقال سعيد رحيم نائب الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم، في تصريح خص به صحيفة”صوت المغرب” إن قرار المنع ثم السماح بتوزيع العصير، أثار العديد من التساؤلات عند الراي العام، سواء تعلق الأمر بالأساتذة أو أولياء أمور التلاميذ.

واعتبر رحيم أن قرار المدير الإقليمي بالسماح بتوزيع العصير والذي أكد فيه هذا الأخير أن النتائج المخبرية التي أنجزت على عينات العصير مطابقة للقوانين المعول بها، دون إرفاق المراسلة بنسخبة من تقرير المختبر، يطرح أكثر من علامة استفهام، حول علاقة الشركة قرار إعادة توزيع العصير.

وطالب رحيم المدير الإقليمي للتعليم بتزنيت، بالكشف عن تقرير المختبر الذي اعتمده هذا الأخير في قراره بإعادة توزيع العصير.

وحاولت صحيفة ” صوت المغرب” أخذ تصريح المدير الإقليمي للتعليم بتزنيت، وذلك بعد أن ربطت الإتصال به عدة مرات، إلا أن هاتف يرن دون أن يجيب.

وكانت البرلمانية الإتحادية نزهة أباكريم قد وجهت يوم التلاثاء 27 فبراير 2024 سؤال كتابيا لوزير التعليم، يتعلق بالإطعام المدرسي أثارت خلاله قضية العصير المثير للجدل.

وللإشارة فإن وزير التعليم شكيب بن موسى أشار في وقت سابق، إلى أن وزارته قد حثت المسؤولين المعنيين بالتغذية والإطعام المدرسي على السهر على توفير شروط الصحة والسلامة بالمطاعم المدرسية، وذلك عبر احترام أهم العمليات المسطرية المتعلقة بمراقبة السلع وظروف تخزينها وتوصيلها، وتتبع عمليات نقل ومراقبة البضائع والسلع وجودتها، مع مراقبة التاريخ الاستدلالي للترخيص، وكذا تاريخ صلاحيتها، والتأكد من توفر شواهد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA).

وت