story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

جامعات المغرب تنتفض دعماً لطلبة الطب و”أوطم” تسجل احتجاج نحو 30 مؤسسة بـ12 جامعة

ص ص

بعد شلهم مدرجات الدراسة منذ الساعات الأولى من صباح الثلاثاء 1 أكتوبر 2023، تظاهر مئات الطلبة في 12 جامعة مغربية دعماً لطلبة كليات الطب والصيدلة، واحتجاجاً على إعلان المتابعات القضائية بحق عدد منهم الجمعة الماضي، وكذلك التدخل الأمني لفض اعتصاماتهم الإنذارية في عدد من المدن بينها العاصمة الرباط.

وقال عدنان لغميش المسؤول الإعلامي بالكتابة الوطنية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، في حديث مع صحيفة “صوت المغرب”، إن الاحتجاج الوطني التضامني مع طلبة الطب سجل مشاركة الطلبة في حوالي 30 مؤسسة بـ 12 جامعة مغربية، “دعماً لملف طلبة الطب ورفضاً للقمع الذي تعرضوا له، وتنديداً بالاعتداءات الشنيعة التي استهدفت احتجاجاتهم السلمية”.

وأضاف لغميش أنه كانت هناك استجابة لافتة لنداء اتحاد الطلبة (أوطم) من أجل احتجاج طلابي وطني دعماً لطلبة الطب، حيث سجل انخراط واسع في المظاهرات المصحوبة بمقاطعة الدراسة منذ الساعات الأولى من يوم أمس الثلاثاء، مشيراً إلى أن ساحات الكليات، صدحت فيها شعارات نددت بسياسات الوزارة الوصية، كما طالبت بإيجاد حلول حقيقية للأزمة التي تعرفها كليات الطب وطلبتها.

وذكر أنه تم تنظيم مسيرات تضامنية جابت مختلف الكليات حمل خلالها الطلبة لافتات “تعبر عن وحدة الصف الطلابي، كما أكدوا من خلال ارتدئهم الوزرات البيضاء وقوفهم الدائم مع طلبة الطب حتى تحقيق مطالبهم المشروعة”.

ولفت المسؤول الطلابي أن مظاهرات الأمس عرفت مشاركة ممثلين عن طلبة الطب في مختلف الجامعات، مشيراً إلى أنه كان لهم “حضور قوي بالفعاليات التضامنية التي عبروا من خلالها عن “التنديد بالقمع وحملة التوقيفات بحق زملائهم، والاعتداءات التي تمس بحقهم في العمل النقابي”، لافتاً إلى أن هذه الممارسات “لا تساهم إلا في تعميق الأزمة بدل البحث عن حلول حقيقية من طرف الوزارتين الوصيتين”، في إشارة إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وأظهرت مقاطع فيديو، توصلت بها صحيفة “صوت المغرب”، مشاركة مئات الطلبة في مظاهرات واسعة تضامناً مع زملائهم في كليات الطب، وقد عمّت المظاهرات حسب اتحاد الطلبة 12 جامعة بينها جامعة عبد المالك السعدي في طنجة،وجامعة محمد الخامس في الرباط، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة ابن طفيل في القنيطرة، وجامعة أبي شعيب الدكالي بالجديدة.

وهتف الطلبة بشعارات تندد بسياسات الحكومة مثل “الحكومة زيرو وميراوي زيرو، بغيناهم يطيرو”، وأخرى تدعم مطالب طلبة الطب والصيدلة من قبيل “شكون حنا؟ الطلبة. اش بغينا؟ جودة التكوين”، “وعلاش جينا واحتجينا جودة التكوين اللي بغينا”.

ولازالت مقاطعة طلبة الطب للدراسة والإمتحانات، متواصلة لأزيد من 10 أشهر، مع تنظيمهم لاحتجاجات كان آخرها اعتصامات إنذارية الأسبوع المنصرم تعرضت لتدخلات أمنية بغية فضها كان أعنفها في العاصمة الرباط الأربعاء الماضي، في الوقت الذي تتابع فيه النيابة العامة بالرباط عدداً من طلبة الطب بتهم “العصيان والتجمهر غير المسلح” على خلفية الاحتجاجات.