story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

تنظيم للتداريب وتطوير للتخصص.. تفاصيل عرض الحكومة لطلبة الصيدلة

ص ص

في محاولة جديدة لإيجاد حل للأزمة التي تعرفها كليات الطب والصيدلة جراء مقاطعة الطلبة للدروس والامتحانات، أعلنت الحكومة نيتها تجاوز الوضعية التي أصبحت تعيشها هذه الكليات من خلال تقديم عدد من التوضيحات عقب اجتماع انعقد يوم الجمعة 21 يونيو بالرباط حضره كل من وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، و الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، كما حضره كذلك عمداء كليات الطب والصيدلة، وممثلي طلبة كليات الطب والصيدلة.

وفي هذا الصدد، قدمت الحكومة عددا من التوضيحات المتعلقة باالتكوين في شعبة الصيدلة.

تنظيم التداريب

في هذا الاطار، أعلنت الحكومة إمكانية التدريب داخل الصيدليات أو مختبرات البيولوجيا أو مختبرات صناعة الأدوية بالنسبة لطلبة السنة السادسة، وإعادة برمجة التداريب بإنجاز 4 تداريب مدة كلً واحد منها شهرين ونصف، عوض تدريبين مدتهما خمسة أشهر بالنسبة لطلبة السنة الخامسة، ومناقشة فترة التدريب حسب خصوصية كل كلية والحفاظ على هذا التدريب التمهيدي خلال السنة الرابعة.

كما أعلنت الحكومة إضافة تدريب داخل الصيدليات مدته 4 أسابيع مع تحديد أهداف التدريب من أجل تعزيز المكتسبات وذلك ابتداء من الموسم الجامعي 2024-2025، وتوسيع أراضي التداريب الاستشفائية مع توفير عدد من المؤطرين.

الأعمال التطبيقية

في هذا الصدد، تعهدت الحكومة بتجهيز المختبرات مع توفير المعدات والمواد الأولية اللازمة المخصصة للتكوين التطبيقي لطلبة الصيدلة لإجراء الحصص التطبيقية، حيث تحدد كل كلية حاجياتها الضرورية لإنجاز الحصص التطبيقية في آجال محددة وتلتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بتوفير الميزانية للاستجابة لهذه الحاجيات مع العمل على التحيين المستمر للائحة مستلزمات الحصص التطبيقية لضمان إنجازها

السلك الثالث

تعهدت الحكومة بضمان اجتياز مباراة الإقامة مباشرة بعد الحصول على شهادة الدكتوراه في الصيدلة عوض فرض الممارسة بصفة دكتور صيدلاني لسنة كاملة قبل إمكانية اجتياز مباراة التخصص. وذلك ابتداء من الموسم الجامعي 2024-2025، وتكييف عدد مقاعد مبارتي الإقامة والداخلية في جميع التخصصات مع تحديد النسب التي يجب أن تواكب ارتفاع أعداد الطلبة.

تطوير تخصصي الصيدلة السريرية وصناعة الأدوية

في هذا السياق، قررت الحكومة إدماج وحدات في المهارات المقاولاتية وتنمية الاستقلال الذاتي للطلبة من أجل مساعدتهم على ولوج سوق الشغل، وبرمجة مباراة ولوج السنة الثالثة لدبلوم دكتور في الصيدلة قبل بداية السنة الجامعية