story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
تكنولوجيا |

تنسيق نقابي يدعو وزارة التجهيز والماء إلى وضع آلية واضحة لتنفيذ الاتفاقيات المبرمة

ص ص

طالب التنسق الثلاثي للنقابات الوطنية التابعة لكل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وزارة التجهيز والماء “بوضع آلية واضحة لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات المبرمة”، وذلك عبر تأسيس لجنة مشتركة، مستغربة في نفس الوقت عدم قبول الوزارة الاجتماع مع التنسيق بشكل موحد.

وأبدت النقابات التي تمثل مختلف قطاعات الوزارة “التجهيز – الماء – الأرصاد الجوية – وكالات الأحواض – المختبر العمومي”، تمسكها بالتنسيق الثلاثي حرصاً منها على توفير الوقت والجهد حسب بلاغ لها.

وأكدت النقابات في بلاغها حول اجتماعات الحوار الاجتماعي بوزارة التجهيز والماء على ضرورة تحديد مواعيد دورية للاجتماعات المقبلة، داعية إلى استدراك الأمر عبر إشراكها في عدد من الملفات بالوزارة مع “وضع حد للانتهاكات المؤسفة التي لا زالت تشهدها بعض المديريات ضد النقابيين”.

واعتبر التنسيق النقابي الثلاثي في بلاغه أن الجولات المقبلة تمثل مرحلة هامة وحاسمة في مسار الحوار الاجتماعي، “وهي نتاج جهود كبيرة بدلها تكتلهم النقابي منذ تأسيسه، بالإضافة إلى الدعم المتواصل الذي تلقاه من الموظفات والموظفين”.

وحسب البلاغ الذي صدر الأحد 06 أكتوبر 2024 أكد الوزير الوصي على القطاع “أهمية ضمان احترام الحريات النقابية في الوزارة بكافة مديرياتها”، مشددا على أنه في حال حدوث أي تعسف إداري، “يجب الإبلاغ عنه لاتخاذ الإجراءات اللازمة”، مرجعا التأخير في معالجة الملفات “إلى بعض الإكراهات”.

وتفاعلا مع مطلب تأسيس اللجنة المشتركة، أبرز البلاغ “أن جولات الحوار الاجتماعي ستستأنف مع الكاتب العام للوزارة اعتبارا من الأسبوع الموالي للاجتماع، قصد التوصل لاتفاق على مختلف القضايا والمطالب المعروضة” نقلا عن الوزير.

وخلص ذات المصدر إلى، أنه سيتم تكثيف الحوار ضمن لجان موضوعاتية استعداداً للاجتماع مع الوزير في شهر نونبر المقبل، مبرزا أن المناقشات تركزت حول مجموعة من الملفات ذات الأولوية، حيث قدم الوزير رؤيته ومقترحاته بشأنها ليتم التباحث حول مختلف جوانبها مع ممثلي الهيئات النقابية.

*عبيد الهراس