story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
ثقافة |

أكاديمية المملكة المغربية تكرم عبد الله كنون

ص ص

كرمت أكاديمية المملكة المغربية الأديب المغربي العلامة الراحل عبد الله كنون، في كتاب بعنوان ‘الوهج المكنون في آثار عبد الله كنون’، الذي يضم أعمال ندوة تكريمية سابقة.

وقد شارك فيه عبد الجليل لحجمري، محمد كنون، محمد الكتاني، إدريس الضحاك، فاروق النبهان، الحسن وكاك، إدريس خليفة، محمد نور الدين أفاية، حسناء داوود، عبد الفتاح الحجمري، عبد اللطيف شهبون وأحمد بوحسن.

ويضع الكتاب عبد الله كنون في سياق عصره، ويشهد عليه ‘رمزا علميا’، ويفكر في تصوره للنهضة، والوطنية الأدبية، وتفسيره القرآنَ، وترجمته لنفسه، وشاعريته، وتنوع كتاباته وغناها، وحاجتها إلى تجديد القراءة.

كما يتناول هذا الكتاب صاحب ‘النبوغ المغربي’، وفق دراسة الناقد أحمد بوحسن، لأن “العلامة عبد الله كنون يمثل نموذجا من المثقفين الذين يجمعون بين الثقافة المغربية العربية التقليدية الأصيلة، من فقه وأدب ولغة وتاريخ وتربية وسياسة، والثقافة الأجنبية والحديثة، بطريقته الخاصة، عن طريق قراءات المترجمات الحديثة، كما تعلم الفرنسية والإسبانية بنفسه.

ويمثل كذلك مثقفا مغربيا وطنيا ناضل بعمله وبأفكاره وقلمه ومؤلفاته العديدة ضد الاستعمار ومن أجل إصلاح المجتمع، مرتكزا في ذلك على تعاليم وقيم الدين الإسلامي الحنيف.”