story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

تقرير: حصيلة ضعيفة لتفاعل الحكومة مع أسئلة البرلمانيين

ص ص

كشف تقرير حديث، أن نسبة إجابة الحكومة على الأسئلة الكتابية الموجهة لها من طرف النائبات والنواب انخفضت خلال السنة الثالثة من الولاية التشريعية الحالية.
وحسب تقرير حول الحصيلة الرقابية لعمل مجلس النواب خلال السنة الثالثة من هذه الولاية، أصدرته جمعية “سمسم- شراكة مواطنة” اليوم الثلاثاء 3 شتنبر 2024، وتوصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه، أن نسبة الإجابة وعدم الإجابة على الأسئلة المطروحة قد عرفت تطوراً ما بين سنة 2021 وسنة 2024.
واتضح أن نسبة الإجابة انتقلت من نسبة 57 في المائة بالسنة الأولى إلى 41 في المائة خلال السنة الثالثة، بينما ارتفعت نسبة عدم الإجابة لتصل إلى 58 في المائة خلال السنة ذاتها.
وأضاف التقرير أن عدد الأسئلة الكتابية المطروحة من طرف الفرق والمجموعة النيابية على الحكومة قد عرف انخفاضاً خلال السنة الثالثة من الولاية التشريعية الحالية، حيث انتقل من 6563 سؤالاً خلال السنة الثانية إلى 4356 سؤالاً خلال السنة الثالثة.
وأردف التقرير بأن الفرق والمجموعة النيابية للمعارضة هي الأكثر طرحاً للأسئلة، وذلك بمعدل 2877 سؤالاً بنسبة 66 في المائة، فيما اكتفت فرق الأغلبية بطرح 1442 سؤالاً بنسبة 33 في المائة من مجموع الأسئلة المطروحة.
وأظهر ذات التقرير بأن عدد الأجوبة المقدمة من طرف الحكومة قد ظل في نفس المستوى تقريباً خلال السنوات الثلاث من الولاية التشريعية الحالية، مع تسجيل تراجع طفيف من 4564 جواباً خلال السنة الثانية إلى 3914 خلال السنة الثالثة.
أما بخصوص توزيع هذه الأجوبة، فقد أجابت الحكومة عن ما يقارب 33 في المائة من الأسئلة المطروحة من طرف الأغلبية، في حين أنها أجابت عن 38 بالمائة من الأسئلة التي طرحتها باقي الفرق والمجموعة النيابية الأخرى.

يذكر أن تقرير جمعية سمسم-مشاركة مواطنة يسلط الضوء على العمل الرقابي لمجلس النواب، وتقييم أدائه خلال كل سنة من الولاية التشريعية، متناولاً مختلف الأشغال والأنشطة التي يشهدها مجلس النواب، وذلك بدراسة وتحليل حصيلة المجلس الرقابية، بما في ذلك الأسئلة الكتابية والشفوية التي تم تقديمها من قبل أعضاء المجلس، وتفاعل الحكومة مع مختلف الكتل البرلمانية.