story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

تقرير: المغرب من أكثر الدول استفادة من التمويلات الدولية في قطاع الطاقات المتجددة

ص ص

كشف تقرير حديث أن المغرب حل في المرتبة 11 عالميا في تصنيف الدول الأكثر استفادة من التمويلات الدولية الموجهة لمشاريع الطاقات المتجددة، بقيمة إجمالية بلغت 5,6 مليار دولار خلال الفترة الممتدة بين 2010-2022.

ويُظهر التقرير الذي أعدته خمس مؤسسات دولية من بينها البنك الدولي و الوكالة الدولية للطاقة أن حصة الأسد من هذه التمويلات حصدتها مشاريع الطاقة الشمسية، متبوعة بمشاريع الطاقة الريحية.

وحول نجاعة هذه التمويلات في الدفع بقطاع الطاقات المتجددة في المغرب، أوضح الخبير الطاقي عبد الصمد ملاوي أن المغرب تمكن من خلال هذه التمويلات من رفع مساهمة الطاقات المتجددة في المزيج الطاقي الوطني إلى أزيد من 40 بالمائة إلى حدود اليوم، مؤكدا أن المغرب يطمح إلى الوصول إلى نسبة 52 بالمائة بحلول سنة 2030.

ورغم التعثرات التي عرفها المغرب على هذا المستوى، بعد الوصول إلى نسبة 37 بالمائة سنة 2020 بدل 42 بالمائة التي كانت مسطرة، يضيف المتحدث، إلا “أن المغرب تمكن من تدارك الوضع”.

وأشار ملاوي إلى أن المغرب تمكن أيضا من تدشين مشروع طاقة الرياح بقدرة تتجاوز 1500 ميجاوات ما بين 2017 و2019 بتمويل يفوق 2.5 مليار دولار، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يصل في السنوات المقبلة التمويل إلى حوالي 20 مليار دولار.

وأبرز المتحدث أن المغرب استطاع أن يستفيد من جوانب أخرى كتأهيل البنية التحتية الوطنية، بالإضافة إلى إنجاز مشاريع تنموية على اعتبار أنه سطر الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة. بالتوازي مع البرنامج الطاقي الوطني.

وتابع أن المغرب تمكن في الفترة الممتدة بين 2009 حتى 2022 من خلق أكثر من 100 ألف منصب شغل في مجال الطاقة المتجددة وكذلك القطاعات المرتبطة بها.

وأبرز الخبير أن المغرب استطاع إلى حدود الساعة بفضل المشاريع التي سطرها، إنجاز قدرة إنتاجيه للطاقة المتجددة تفوق 4150 جيجاوات وهو ما جعله بلد موثوق للدول الراغبة في الاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر، حيث يعد إنتاج الطاقة المتجددة أهم مرحلة في إنتاج الهيدروجين الأخضر.