story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
بيئة |

تقرير: أزمة بيئية حادة تهدد المغرب

ص ص

حذر تقرير حديث من مخاطر بيئية شديدة يواجهها المغرب، مركزا على أربع تهديدات رئيسية، تتعلق بانعدام الأمن الغذائي والمخاطر المائية والكوارث الطبيعية والضغوط الديموغرافية.

وحسب التقرير الخاص بالتهديد البيئي لعام 2023 والصادر عن معهد الاقتصاد والسلام، فإن الإجهاد المائي يتصدر المخاطر البيئية التي تهدد المغرب، حيث منحه الخبراء درجة 4.71 من 5 درجات، وكلما اقترب الرقم أكثر من 1 تكون المخاطر منخفضة للغاية.

وصنف التقرير انعدام الأمن الغذائي ثاني خطر يتهدد المغرب، مانحا إياه درجة ثلاثة من خمسة، بينما منح صنف  الكوارث الطبيعية والضغوط الديمغرافية على أنها أقل تهديدا للمغرب، مانحا إياها درجتي 1.1 و1.51 من خمسة على التوالي.

وكان تقرير صادر عن ”المجلس الاقتصادي والاجتماعي”، قد أقر بالتراجع المقلق في حصة الفرد السنوية من المياه، حيث أصبحت تقدر بأقل من 650 مترا مكعبا سنويا مقابل 2500 في 1960، ومن المتوقع أن تقل عن 500 متر مكعب بحلول 2030، كما أن معدل هطول الأمطار في المغرب خلال الموسم الأخير كان هو الأدنى منذ 41 عاما.

ولمواجهة هذه الأزمة، كان المغرب قد خصص مبلغ 143 مليار درهم كميزانية مخصصة لبرنامج مكافحة آثار الجفاف الذي يتضمن مشروع الربط بين الأحواض المائية وبرمجة سدود جديدة للزيادة من قدرة التخزين بـ6.6 مليارات متر مكعب من المياه العذبة. بالإضافة إلى تسريع مشاريع تعبئة المياه غير التقليدية، من خلال برمجة محطات لتحلية مياه البحر.