story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

تفاصيل مرسوم التعويضات الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية

ص ص

حمل المرسوم المتعلق بسن تدابير متفرقة تتعلق بالتعويضات المخولة لموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية، الذي حصلت صحيفة “صوت المغرب” على نسخة منه، تعديلات على مستوى المادة الثانية، المتعلقة بالمبالغ الشهرية للتعويض التكميلي عن التعليم، والمادة السادسة المتعلقة بالتعويض التكميلي لبعض الفئات، والمادة السابعة المتعلقة بالتعويض عن الساعات الإضافية.

وتضمنت المادة الثانية من هذا المرسوم، رفع المبالغ الشهرية للتعويض التكميلي للأساتذة المبرزون للتربية والتكوين العاملين بالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو بأقسام تحضير شهادة التقني العالي أو بمراكز التكوين أو بالمؤسسات الجامعية من 4514 درهما إلى ما يقرب من 5300 درهم، ابتداء من فاتح يناير 2024.

وبالنسبة لأساتذة المبرزين للتربية والتكوين العاملين بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي، تم رفع حجم تعويضاتهم من 2408 دراهم إلى ما يقرب من 3166 درهم، لأساتذة الدرجة الأولى، و3215 لأساتذة الدرجة الممتازة.

وبالنسبة للمادة السادسة من ذات المرسوم عرفت إضافة فئة أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي العاملين بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي إلى قائمة الفئات المشمولة بنظام التعويض التكميلي المنصوص عليه في المادة الأولى من المرسوم، بحيث سيستفيدون من تعويض شهري قدره 646 درهم لأساتذة الدرجة الثانية و758 درهم لأساتذة الدرجة الأولى.

أما المادة السابعة فقد نصت عن التعويض على الساعات الإضافية والتي حددت في 91 درهما لأساتذة التعليم الابتدائي، والثانوي الإعدادي، والثانوي التأهيلي العاملين بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي.

وبالنسبة لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي العاملين بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي سيستفيدون من تعويض تكميلي عن الساعات الإضافية قدره 156 درهما، في حين سيستفيد الأساتذة المبرزون للتربية والتكوين العاملين بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي من تعويض تكميلي قدره 195 درهما.

أما الأساتذة المبرزون للتربية والتكوين العاملين بالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو بأقسام تحضير شهادة التقني العالي أو بمراكز التكوين أو بالمؤسسات الجامعية، والأساتذة المبرزون للتربية والتكوين العاملون بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي، الذين يقومون بحصص التدريس الإضافية بالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو بأقسام تحضير شهادة التقني العالي أو بمراكز التكوين أو بالمؤسسات الجامعية، سيستفيدون من تعويض تكميلي عن الساعات الإضافية قدره 234 درهما.

هذا وينتظر أن تصادق الحكومة على المراسيم المتعلقة بالنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، في اجتماعها اليوم الخميس 15 فبراير 2024.