story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
استثمار |

تفاصيل صفقة اقتناء المكتب الوطني للسكك الحديدية لـ 168 قطارا

ص ص

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF)، الأربعاء 26 فبراير 2025، عن فوز ثلاث شركات عالمية بصفقات توريد 168 قطارًا جديدًا بقيمة 29 مليار درهم، “في إطار خطة تحديث الأسطول الحالي ومواكبة النمو المتزايد لحركة النقل السككي”، استعدادًا لاحتضان كأس العالم 2030 بالشراكة مع إسبانيا والبرتغال، حسبما أوردته وكالة رويترز.

وأوضح المكتب أن الصفقات مُنحت لكل من مجموعة ألستوم الفرنسية، وشركة “البناء والسكك الحديدية المساعدة” (Construcciones y Auxiliar de Ferrocarriles) الإسبانية، وشركة “هيونداي روتيم” (Hyundai Rotem) الكورية الجنوبية، حيث ستتولى هذه الشركات تصنيع وتوريد القطارات بأنواعها المختلفة لتعزيز البنية التحتية السككية المغربية.

ويهدف هذا البرنامج إلى تمديد خط القطار فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش، إضافة إلى تطوير خدمات النقل السككي الجهوي السريع  في أهم جهات المملكة.

وأكد المكتب “أن هذه المبادرة تأتي ضمن الرؤية الملكية الهادفة إلى تعزيز البنية التحتية السككية، تماشيًا مع دورة التنمية الجديدة التي يعتمدها المكتب”.

وتم إسناد الصفقات بعد مناقصة دولية تنافسية استمرت لأكثر من عام، عبر آلية الحوار التنافسي مع أبرز مصنعي القطارات عالميًا.

وأسفرت العملية عن اختيار ثلاث شركات قدمت أفضل العروض تقنيًا واقتصاديًا، حيث جاءت التوزيعات كالتالي:

  • 18 قطارًا فائق السرعة لصالح كل من (Alstom Railways Maroc ) و(Alstom Transport SA) الفرنسية.
  • 40 قطارًا بين المدن من تصنيع (Construcciones y Auxiliar de Ferrocarriles) الإسبانية.
  • 110 قطارات للنقل الإقليمي السريع  من تصنيع (Hyundai Rotem ) الكورية الجنوبية.

وفي سياق متصل، وقّعت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية وسفارة جمهورية كوريا الجنوبية، يوم الأربعاء 26 فبراير 2024، بروتوكول تمويل لاقتناء قطارات من الجيل الجديد لفائدة المكتب الوطني للسكك الحديدية.

كما وقع ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، وهي سونغ يون، رئيس بنك الاستيراد والتصدير الكوري، اتفاق قرض لتمويل اقتناء 110 قطارات جهوية من موردين كوريين، بهدف تعزيز منظومة النقل السككي وتحسين خدمات النقل الجهوي في المغرب.

كما أشار المكتب إلى أن هذه الصفقات تتضمن التزامات بتطوير أنشطة صناعية سككية في المغرب، تشمل إنشاء مصنع محلي لإنتاج القطارات، ما يعزز الصناعة الوطنية ويفتح آفاقًا لتصدير القطارات على المدى المتوسط والبعيد.

كما تعهد المكتب بإبرام شراكات مع الشركات المصنعة لضمان صيانة القطارات الجديدة لفترة طويلة، مؤكدًا أن الاتفاقات المبرمة تشمل تمويلات تحفيزية لدعم المصنعين، في خطوة تعزز الاستراتيجية الوطنية لتطوير قطاع النقل السككي.

وكانت الحكومة الإسبانية، قد وافقت على منح قرض قابل للسداد بشروط ميسرة، بقيمة 7,8 مليار درهم، من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، إلى المكتب الوطني للسكك الحديدية بالمغرب (ONCF) ووزارة الاقتصاد والمالية المغربية، لتمويل مشروع توريد ما يصل إلى 40 قطارًا بين المدن، بمبلغ يصل إلى 754،302،566 يورو.

وبموجب هذا القرض، قالت صحيفة “الإنديبديانتي” (El independiente) الإسبانية، إن المكتب الوطني للسكك الحديدية قد يمنح الضوء الأخضر للشركة الإسبانية Construcciones y Auxiliar de Ferrocarriles” (CAF)” للفوز بالصفقة. مشيرة إلى أنه لا يزال هناك العديد من المحاور التي لم يتم تفويتها بعد، بما في ذلك قطارات بين المدن وقطارات سريعة للركاب وشبكات سريعة إقليمية.