story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

“تسلا” تخفق مرة أخرى في إثبات سلامتها الطرقية

ص ص

تتوالى المصائب على شركة “تسلا” Tesla للسيارات الكهربائية، فبعدما تمت مطالبتها في دجنبر الماضي، لاستدعاء أزيد من مليوني سيارة مزودة بنظام مساعد السائق (نظام القيادة الآلي) “Autopilot” لأنه حسب هيئة تنظيم السلامة النظام معرض “لإساءة استخدام محتملة”، تعود الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة في الولايات المتحدة الأمريكية، والمعروفة اختصارا ب(NHTSA) عبر بيان نشرته على موقعها الرسمي، أمس، بإقرار استدعاء دفعة ثانية من السيارات.

إخفاق آخر

أعلنت الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة، أمس الجمعة، وهي جزء من وزارة النقل الأمريكية، وتصف مهمتها بأنها “إنقاذ الأرواح، ومنع الإصابات”، استدعاء تسلا لـِ 2.2 مليوني سيارة كهربائية، وهي الدفعة الثانية من السيارات التي يتم استدعاؤها بسبب العيوب التي تهدد السلامة الطرقية، بعد مشكل نظام القيادة الآلي الذي سجلته الإدارة الامريكية على الدفعة السابقة والذي كان من المفترض أن يكون ميزة حديثة في المركبات وليس سببا في زيادة مخاطر الاصطدام.

وذكرت إدارة سلامة المرور، التي تقول إنها وجدت المشكلة في التدقيق الروتيني للامتثال للسلامة في 8 يناير الماضي، أن تسلا استدعت السيارات “بسبب حجم خط غير مناسب للرؤية في أضواء التحذير”، مشيرة إلى أن الاستدعاء شمل كافة طرازات سيارات (تسلا) الإلكترونية موضحة أن “أضواء التحذير صغيرة الحجم يمكن أن تجعل معلومات السلامة المهمة الموجودة على لوحة العدادات صعبة القراءة مما يزيد من خطر وقوع حادث”.

ويعد هذا الاستدعاء الأكبر لسيارات “تسلا” في الولايات المتحدة، بعد استدعاء مليوني وحدة قبل شهرين، وهو الأول من نوعه لشاحنات “سايبرتراك” التي بدأ تسليمها للعملاء في نوفمبر الماضي، وأكدت الإدارة أن عملية الاستدعاء ستتم من خلال تحديث البرنامج عبر الإنترنت.

سيارات تسلا لا تتوافق ومعايير السلامة

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” أن أضواء التحذير الموجودة على المؤشرات لها حجم خط أصغر مما تتطلبه معايير السلامة الفيدرالية في أمريكا، وقد يؤدي ذلك إلى صعوبة قراءة معلومات السلامة المهمة، مما يزيد من خطر وقوع الحوادث.

وجاء في بيان إدارة سلامة المرور، أن الاستدعاء يهدف لإصلاح أحجام الخطوط غير الصحيحة في الأضواء التحذيرية، الأمر الذي من شأنه زيادة خطر وقوع الحوادث حيث تجعل الخطوط الصغيرة قراءة تعليمات السلامة الموجودة في لوحة المعلومات أمراً صعباً.

ويتطلب معيار السلامة الفيدرالية للمركبات رقم 135، ألا يقل ارتفاع مؤشرات التحذير في السيارات المزودة بمكابح هيدروليكية عن 3.2 مللي متر، أو 8 بوصات، فضلاً عن استخدام ألوان متباينة تتضمن الأحمر للتحذيرات المكتوبة، والمرئية، وخلفية التحذير، وهو ما لا تخضع له مركبات “تسلا”.

وحددت تسلا ثلاث طلبات ضمان من المحتمل أن تكون مرتبطة بالمشكلة، ولكن ليس لديها تقارير عن حوادث أو إصابات، وكتب أيلون ماسك في هذا الخصوص عبر حسابه على منصة “إكس”: “سيتم تغيير وحدات بكسل على الشاشات كجزء من عملية ترقية السيارات”.

وبدأت تسلا في إصدار تحديث البرنامج، وسيتم إخطار المالكين برسالة بدءا من 30 مارس المقبل.

وأوضح البيان أن الاستدعاء يشمل طرازات “تسلا” المختلفة، بما في ذلك “موديل إس” و”موديل إكس” و”موديل واي” و”موديل 3″ إنتاج الفترة ما بين عامي 2017 و2023، فضلاً عن موديل “واي”، وشاحنة “سايبرتراك”