story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

تاريخ تنظيم كأس إفريقيا 2025 بالمغرب لا زال في حكم المجهول

ص ص

ما تزال بطولة كأس إفريقيا للأمم، المقرر تنظيمها بالمغرب، تثير الكثير من الغموض، حول تاريخ إجرائها، بعدما تم الحديث في وقت سابق عن إجرائها في صيف السنة المقبلة وهي الفترة التي تتزامن مع كأس العالم للأندية الذي سينظم بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة ما بين 15 يونيو و13 يوليوز 2025

وفي ذات السياق، أكد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن المشاورات جارية لتحديد تاريخ تنظيم كأس إفريقيا للأمم بالمغرب، لكي لا يتزامن مع كأس العالم للأندية.

تاريخ تنظيم كأس أمم إفريقا 2025 بالمغرب

وقال رئيس جامعة الكرة في حوار مع صحيفة “ماركا” الإسبانية، أمس الخميس 21 مارس، “الكأس ستكون في المغرب وهذا هو الشيء الوحيد المؤكد الذي أريد أن أسلط عليه الضوء، وفي حال قرر الإتحاد الإفريقي لكرة القدم تنظيمها قبل أو بعد (كأس العالم للأندية)، جميع القرارات مرحب بها وليس هناك أي مشكل في ذلك”.

وأشار المتحدث بالمناسبة إلى أن المهم هو الحرص على أن تأخد كل بطولة قيمتها، وتبرمج في وقت مختلف، لكي لا يحرم اللاعبون من الحضور والمشاركة في البطولتين معًا، وقال” “الفيفا” قرر أن تُجرى كأس العالم للأندية بين 15 يونيو و13 يوليوز، وكما قلت سابقا إن كأس إفريقيا في بلادنا لن تُجرى في نفس الوقت، هناك لاعبون بإمكانهم المشاركة في البطولتين، كاللاعب أشرف حكيمي وإبراهيم دياز ومحمد صلاح”.

تحدي التنظيم الثلاثي لمونديال 2030

وبخصوص الملف المشترك الثلاثي، لمونديال 2030، أكد لقجع على وجود لجنة ثلاثية تشرف على التفاصيل والتواصل بين الدول الثلاث، المغرب والبرتغال واسبانيا، مشيرًا إلى أن البطولة ستكون استثنائية وستوحِّدُ قارتين خصوصا أن الثلاث دول تعشق كرة القدم.

وعند سؤاله عن نهائي كأس العالم من سيحتضنه المغرب أم اسبانيا، أجاب لقجع “سيتم بناء ملعب الدار البيضاء الجديد بسعة 115 ألف متفرج، وفي المقابل لدينا “البرنابيو” الجديد باسبانيا الذي يتسع لـ 85 ألف متفرج، لكن الأمر لم يتقرر بعد، المهم أننا نريد أن يكون حفل نهائي ناجح، سواء في المغرب أو في اسبانيا “.

وعن توزيع الملاعب بالمونديال، بين البلدان الثلاث المغرب والبرتغال واسبانيا، أوضح لقجع أن عدد الملاعب ليس مهمًا لإبراز أهمية كل بلد، بل عدد المباريات في البلدان الثلاث، مؤكدًا على أن المغرب قادر على استضافة مباريات عدة على 15 ملعبًا، لكن المنطق يقول إنها بطولة كأس عالم مشتركة، تحتضنها ثلاثة بلدان ويجب احترام ذلك.

ابراهيم دياز ولامين يامال

وأوضح فوزي لقجع في نفس الحوار ، حول موضوع إبراهيم دياز، أنه لم يتم إقناع اللاعب الشاب باللعب للمغرب فقط، بل تم شرح المشروع المغري الذي يقدمه المغرب للاعبين، موضحا أن مشروع الجامعة يهدف إلى “إقامة كأس إفريقيا 2025 على أرضنا؛ كأس العالم 2026؛ وكأس العالم 2030 على أرضنا أيضًا. كما نشرح للاعبين كيف نعمل هنا، وظروف العمل التي نقدمها لهم”.

وأوضح في نفس السياق “لم نجذب إبراهيم فقط، بل أيضًا إلياس أخوماش، الذي لعب بالفعل مع منتخب إسبانيا تحت 21 عامًا ومتألق مع ناديه وغيره من الأسماء الموهوبة …”.

وبخصوص الانتقادات التي وجهت لإبراهيم دياز بعد اختياره اللعب للمغرب، واتهامه من بعض الإسبان بأنه غير وطني رد لقجع قائلًا “كيف لا يكون “الصبي” وطنياً وهو يحب إسبانيا، ويلعب لريال مدريد، ويعيش هناك! وفي نفس الوقت هو يحب المغرب أيضًا بسبب عائلته وخصوصا جدته”.

وعند سؤاله عن لامين يمال موهبة برشلونة الصاعد، الذي اختار تمثيل إسبانيا مؤخرا على حساب المغرب، قال لقجع “التقينا بوالديه وعرضنا مشروعنا عليه وعلى عائلته، لكن لامين يامال كان مقتنعًا باختيار إسبانيا، ونتمنى له التوفيق”.

وبخصوص إذا ما كان هناك أمل في أن يصحح لامين قراره ويختار المغرب في المستقبل، أجاب قائلًا ” إنه شاب محترف ونحن نحترم اختياره، أعتقد أن جوابي واضح، وطبعا إبراهيم لن يكون آخر لاعب يختاره المغرب أو العكس، نحن في عالم بلا حدود”.

خورخي فيلدا و”لبؤات الأطلس”

هذا وتطرق رئيس جامعة الكرة في نهاية حواره، لكرة القدم النسوية، واختيار خورخي فيلدا مدرب المنتخب الاسباني للسيدات سابقًا، لقيادة المنتخب الوطني النسوي، حيث أوضح أن السبب يعود بالأساس لكون الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تعمل على تطوير كرة القدم النسوية في المغرب، مبرزا أن التعاقد مع المدرب خورخي فيلدا، الذي قاد إسبانيا للفوز بكأس العالم، جاء في إطار هذا التوجه.

وقال “لقد كانت كرة القدم النسوية الإسبانية أفضل نموذج بالنسبة لنا للمضي قدماً نحو المرحلة التالية من تطوير مستوى كرة القدم النسوية بالبلاد، ولهذا السبب تم التعاقد مع فيلدا بعد أن أصبح حراً، وفض تعاقده مع المنتخب الإسباني “.