story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

تأجيل كأس الأمم الإفريقية بالمغرب إلى 2026

ص ص

أعلنت الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم “الكاف” اليوم الأربعاء 5 يونيو 2024، عن تأجيل بطولة كأس الأمم الأفريقية 2025، التي كانت مقررة في المغرب صيف العام المقبل، إلى مطلع عام 2026.

ووفق تصريح للأمين العام “للكاف”فيرون موسينجو أومبا، لصالح شبكة “بي بي سي”، فإن هذا التأجيل جاء بسبب تزامن موعد هذه البطولة القارية، مع النسخة الجديدة لكأس العالم للأندية، والتي ستقام في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة ما بين 15 يونيو و13 يوليوز 2025.

وأوضح موسينجو أومبا أنّ تأجيل البطولة تمّ بعد دراسة العديد من الخيارات، “مع الأخذ بعين الاعتبار مصلحة اللاعبين، الذين سيخوضون منافسات كأس العالم للأندية في أمريكا، ثم العودة للمشاركة مباشرة في كأس الأمم الأفريقية”.

وكان رئيس جامعة الملكية لكرة القدم فوزي لقجع قد أوضح، في تصريحات سابقة، أن الجامعة في مشاورات مستمرة مع “الفيفا” وكذلك “الكاف”، من أجل إجراء هذه البطولة الإفريقية في تاريخ لا يتزامن مع منافسات أخرى، قد تتسبب في حرمان لاعبي بعض المنتخبات الإفريقية المحترفين، من المشاركة في “الكان”.

ومن المرتقب أن تشهد بطولة كأس العالم للأندية التي ستقام لأول مرة من طرف “الفيفا” في نسختها الجديدة صيف 2025، مشاركة 32 فريقاً، من بينهم أربعة فرق أفريقية، وهي ممثل المغرب الوداد الرياضي، وفريق الأهلي المصري، والترجي التونسي، وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي.

وفي السياق ذاته، كشفت جامعة الكرة في بلاغ سابق لها بتاريخ 5 فبراير2024، أن نهائيات كأس إفريقيا ستقام صيف العام المقبل بالمغرب، إلا أن المفاوضات الأخيرة مع كل من “الكاف” والفيفا” أفضت إلى قرار التأجيل لـ2026.

وتعرض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لانتقادات كذلك بسبب عدم قدرته على تحديد مواعيد نهائيات كأس الأمم الأفريقية للسيدات هذا العام، والتي ستقام أيضا في المغرب.

وبالإضافة إلى ذلك، هناك أيضا حالة من عدم اليقين بشأن النسخة الثانية من الدوري الأفريقي لكرة القدم، الدوري الممتاز الجديد في القارة الذي تم إطلاقه العام الماضي.

وكان رئيس “الكاف” باتريس موتسيبي قد وعد بأن النسخة المقبلة من الدوري الأفريقي لكرة القدم، ستتكون من 24 فريقًا، لكن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم أعلنت يوم الثلاثاء الماضي أن مراحل المجموعات في دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي الموسم المقبل ستقام في الفترة من أكتوبر إلى دجنبر 2024، وهي نفس التواريخ التي تم اعتمادها بخصوص الدوري الأفريقي لكرة القدم العام الماضي.