story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

بينها مسيرة بالدار البيضاء.. مظاهرات حاشدة بالمغرب احتجاجاً على “مجزرة الفجر”

ص ص

شهدت مدينة الدار البيضاء اليوم، السبت 10 غشت 2024، مسيرة شعبية حاشدة تنديداً بالمجزرة المروعة التي ارتكبها جيش الاحتلال بحق أزيد من مائة مدني راح شهيداً وعشرات الإصابات باستهدافه مدرسة كانت تؤوي نازحين أثناء أدائهم صلاة الفجر.

واحتشد مئات المغاربة في ساحة المارشال بالدار البيضاء، قبل تحول وقفتهم التي دعت إليها الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إلى مسيرة جابت شوارع المدينة وسط حضور أمني مكثف، مستنكرين تواصل المجازر الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني منذ السابع من أكتوبر 2023.

وكانت كل من الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع والهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة قد دعتا، في وقت سابق من اليوم، إلى الخروج للتظاهر مساء بعدة مدن بينها وجدة والناظور وتطوان وفاس وأزرو وتازة، وذلك بعد المجزرة المروعة في مدرسة الدرج للنازحين بقطاع غزة المحاصر.

وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية والكوفيات وسط هتافات تضامن مع الفلسطينيين من قبيل “بالروح بالدم نفديك يا غزة”، و”عاشت عاشت فلسطين”، كما نندوا بتواصل اتفاقيات التطبيع مع الاحتلال رغم استمرار في ارتكائب جرائم الحرب ضد المدنيين.

هذا وعدت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، في بلاغ توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه، مجزرة اليوم “إبادة جماعية نكراء تندرج في إطار جرائم الحرب والتطهير العرقي” محملة الأنظمة العربية والإسلامية والمنتظم الدولي “المسؤولية التاريخية والإنسانية”.

واستنكرت الهيئة الصمت العربي والدولي الرسميين وما وصفته بـ”العجز غير المبرر”، معتبرة الحكومات “شريكة في إراقة الدم الفلسطيني”، داعية في نفس الوقت الحكومات العربية بما فيها المغرب إلى إنهاء ما أسمته “اتفاقات الخزي والعار”.

كما دعت إلى مواصلة التظاهر “والحشد والتعبئة حتى وقف الحرب على غزة”.

يذكر أن جهاز الدفاع المدني قال اليوم، السبت 10 غشت، إن جيش الاحتلال استخدم صواريخ أمريكية الصنع تطلع درجات حرارة عالية تصل إلى 7 الاف درجة مئوية تتسبب في ذوبان الجثث واشتعال النيران.

وأضاف المتحدث باسم الدفاع المدني: القصف “الإسرائيلي” للمدرسة أدى إلى استشهاد 90% من النازحين بها.

ومن جانبها قالت إدراة مستشفى المعمداني بالقطاع، إن معظم الجثامين عبارة عن أشلاء متناثرة وغالبية الإصابات في المناطق العلوية الرأس والصدر ومصابة بحروق من الدرجتين الأولى والثانية بالإضافة لبتر في الأطراف.

وقالت حركة النقاومة الإسلامية -حماس-، إن مجزرة مدرسة التابعين تشكّل تصعيداً خطيراً في مسلسل الجرائم والمجازر غير المسبوقة في تاريخ الحروب.

وأضافت أن المجزرة تأكيدٌ واضح من الحكومة الصهيونية على مضيها في حرب الإبادة ضد شعبنا، موضحة أن جيش العدو يختلق الذرائع لاستهداف المدنيين وكلها ذرائع واهية.

من جانبها، قالت حركة الجهاد الإسلامي، إن استهداف جيش العدو المجرم لجموع المصلين في مصلى مدرسة التابعين جريمة حرب مكتملة الأركان، واختيار التوقيت يؤكد أن لديه النية لإيقاع أكبر عدد ممكن من الشهداء في صفوف المدنيين بمن فيهم الأطفال وكبار السن في استمرار لحرب الإبادة بدعم أمريكي وتقاعس دولي.

وفي السياق، أطلقت دعوات شعبية للخروج بمظاهرات في كل مخيمات الشتات والعالم العربي منددة بمجزرة صلاة الفجر التي راح ضحيتها أكثر من 110 نازح في حي الدرج في قطاع غزة المحاصر.