story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

بوريطة: العلاقة مع فرنسا يجب أن تتجدد وفق الاحترام المتبادل

ص ص

دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الإثنين 26 فبراير 2024 خلال استقباله لنظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه، إلى تجدد في العلاقة مع فرنسا، متحدثا عن استحقاقات قال إن العلاقة بين البلدين مقبلة عليها.

وأوضح بوريطة، في ندوة مشتركة مع سيجورنيه، أن العلاقة المغربية الفرنسية هي علاقة غير عادية متفردة ومتجذرة في التاريخ، وقائمة على أساس من المصالح المتبادلة، وعلاقة دولة لدولة، بإشراف شخصي من الملك والرئيس الفرنسي.
وأضاف بوريطة أن فرنسا شريك متميز للمغرب على المستوى السياسي والاقتصادي والإنساني، مؤكدا أن العلاقة بين البلدين اليوم “في لحظة تجدد وتطور”، تشمل تجديدا في المضمون والفاعلين والمقاربة، لتساير التطورات التي يشهدها العالم والبلدين.

ويقول بوريطة إن المغرب أصبح قطب استقرار وقوة سياسية مهمة، وفاعل أساسي في محيطة الجغرافي سواء في شمال إفريقيا أو العالم العربي الإسلامي، وبات يتيح فرص مهمة لشركائه ما حوله إلى “شريك مطلوب ومرغوب دوليا”.

من هذا المنطلق يشدد الوزير على أن العلاقة مع فرنسا يجب أن تتجدد وفق مبادئ الاحترام المبادل والطموح والتنسيق، متحدثا عن قرب إطلاق زيارات قطاعية متبادلة بعد حلول سيجورنيه بالرباط، وذلك خلال الأسابيع المقبلة.