story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

ابن كيران: لم نبحث عن “معركة المدونة” لكن سنخوضها بكل الوسائل

ص ص

وجه عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية اتهامات للمجلس الوطني لحقوق الإنسان والأحزاب اليسارية بممارسة ضغط على اللجنة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، بسبب المقترحات التي تقدموا بها.

وأوضح ابن كيران، في الكلمة التي ألقاها خلال المجلس الإقليمي لحزبه بالرباط، أن هناك جهات طلبت من هؤلاء المتدخلين الضغط، حتى يتم تغيير المدونة بما يصادم التوابت.

وأضاف ابن كيران، أن مذكرة المجلس الوطني التي قدم فيها هذا الأخير مقترحاته بشأن إصلاح المدونة، لم تحترم الضوابط التي يجب أن تؤطر إصلاح المدونة، والتي تتمثل في الإسلام ودستور المملكة وتوجيهات الملك، إضافة إلى تطلعات المواطنين التي عبروا عنها من خلال نتائج استطلاعات الرأي.

وقال بان كيران، إن مما دفع حزبه لإصدار مذكرة رد على المجلس الوطني لحقوق الإنسان باعتباره مؤسسة للدولة، هو أن هذا الأخير لم يحترم الخطوط الحمراء.

وأشار ابن كيران، إلى أن حزبه لم يبحث عن معركة المدونة، لكنه سيخوضها بكل الوسائل، وهي معركة لا يمكن أن تخاض “بالصواب” حتى “لا نندم عللى ذلك” يضيف نفس المتحدث.

وتجدر الإشارة، إلى أن حزب العدالة والتنمية، قد أصدر في وقت سابق، مذكرة، يرد فيها بشكل مفصل، على المذكرة التي قدمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى اللجنة الملكية لإصلاح مدونة الأسرة، وهي المذكرة التي اعتبرها الحزب مخالفة للتوابث الشرع وللدستور وغير منسجمة مع التوجيهات الملكية بشأن إصلاح المدونة.

كما اتهم الحزب المجلس ورئيسته، بإقصاء الآراء المخالفة لهم داخل تركيبة المجلس، وذلك بعدم طرح المذكرة لنقاش مفصل داخل الجمعية العامة قبل عرضها على اللجنة المكلفة بمراجعة المدونة في 20 من شهر دجنبر الماضي.