story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

بنموسى: أزيد من 63 ألف تلميذ طردوا من المدرسة وعدد المنقطعين في تراجع

ص ص

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، معطيات جديدة حول ظاهرة الهدر المدرسي، وذلك في جواب على سؤال كتابي لرشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب.

وأكد شكيب بنموسى أن عدد المنقطعين عن الدراسة تقلص بنسبة 12 في المائة مقارنة بالموسم الدراسي 2021-2022 منتقلا عددهم من 334.664 خلال موسم الدراسي 2022/2021 إلى 294.458 خلال الموسم الدراسي 2023/2022 منهم 54.5 في المائة بالوسط الحضري، فيما تشكل الإناث نسبة 38.64 في المائة من مجموع المنقطعين.

وأشار بنموسى إلى أن الحصة الكبرى من مجموع المنقطعين ترجع إلى صنف المنقطعين داخل الموسم الدراسي، بما في ذلك غير الملتحقين أي حوالي 230904 منقطع )ة( بنسبة 78.4 في المائة، في حين أن عدد الانقطاع الناتج عن الفصل وصل إلى 63554 بنسبة 21.6 في المائة.

وأوضح أن نسب الانقطاع الدراسي على المستوى الوطني انتقلت ما بين الموسمين الدراسيين 2021-2022 و2022-2023 من 5,0 إلى 4,4 أي بانخفاض بلغ 0,6 نقطة مئوية (أي ما يعادل من حيث الأرقام 40206-)، فيما كانت هذه النسبة تصل إلى 6 في المائة برسم الموسم الدراسي 2018-2017.

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن 62 في المائة من مجموع هؤلاء المنقطعين يتجاوز سنهم 16 سنة، أي السن الالزامي للتمدرس.

ونبه المصدر ذاته، إلى أن عدد المنقطعين سنويا لا يمثل بشكل دقيق وضعية وحقيقة هذه الظاهرة على أرض الو اقع، حيث إن عددا مهما من التلاميذ المعتبرين في حكم المنقطعين يلتحقون بمؤسسات التكوين المني العمومية منها أوالخاصة أو بمؤسسات التعليم العتيق أو بمدارس الفرصة الثانية، حيث يصعب تتبع ورصد وضعية التلاميذ المنقطعين من التعليم المدرسي والملتحقين بهذه المؤسسات.

ولتجاوز هذه الوضعية، أكد الوزير أن “الوزارة تشتغل حاليا، بتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومصالح التكوين المهني، على إرساء منظومة تمكن من رصد وتتبع هؤلاء التلاميذ من خلال توحيد الرقم التعريفي للتلميذ بين هذه القطاعات المعنية، من أجل ضبط الوضعية الدقيقة للهدر المدرسي بالمنظومة التعليمية”.

ويتوزع عدد المنقطعين برسم الموسم الدراسي 2022-2023 حسب الأسلاك التعليمية إلى حوالي 58.819 بالتعليم الابتدائي (أي ما يمثل 20 من مجموع المنقطعين) و156.988 بالتعليم الثانوي الإعدادي أي ما يمثل 53.5 من مجموع المنقطعين و78.651 بالتعليم الثانوي التأهيلي أي ما يمثل 26.7 من مجموع المنقطعين. بحسب وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

ويتضح من خلال المعطيات المقدمة من طرف الوزارة أن السلك الثانوي الاعدادي هو الذي يعرف تسجيل العدد الأكبر من المنقطعين بالمنظومة التعليمية .

وخلص بنموسى إلى أن الوزارة “حرصت على إيجاد الحلول لهذه الوضعية بهذا السلك، وذلك من خلال تنزيل برنامج إعداديات الريادة، انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل 2024-2025، والذي يسعى إلى تقليص الهدرالمدرسي وإلى الزيادة في فرص نجاح التلاميذ، من خلال توفير شروط مادية جيدة ومحيط جذاب يساهم في تحسين ظروف العمل لمجموع الفاعلين بالمؤسسات التعليمية المستهدفة”.