story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

بنكيران يناشد الملك لمساعدة غزة ويدعو أعضاء حزبه للتظاهر دعما لفلسطين

ص ص

ناشد عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الملك محمد السادس من أجل التدخل لكسر الحصار عن غزة، وإرسال المساعدات الإنسانية إلى ساكنة القطاع، معتبرا أن الأنظمة العربية والإسلامية لم تقم بواجبها أمام الجرائم التي تحدث في غزة.

وخلال كلمة له أثناء الدورة العادية للمجلس الجهوي لحزب العدالة والتنمية لجهة طنجة تطوان الحسيمة اليوم الأحد 25 فبراير الجاري، قال عبد الإله بنكيران في سياق حديثه عن المآسي بغزة “إنني أناشد الملك من أجل التدخل لكسر الحصار على غزة وإرسال المساعدات الإنسانية”.

وقال إن المغرب “قام بمبادرات سابقا وأرسل مساعدات إنسانية إلى القطاع إلا أن هذه الجهود ينبغي أن تستمر بزخم أقوى وأكثر كثافة” معتبرا أن هذه المبادرارت “لا تذهب إلى حماس بل إلى شعب يباد أمام أنظار العالم”.

وقال في هذا الصدد “إنه ليس مطلوبا من الدول العربية والإسلامية لا القتال ولا السلاح إنما فقط الحد الأدنى من المبادرات الإنسانية” مؤكدا أن “المساعدات التس تدخل غزة اليوم لا تكاد تكفي في شيء”.

وخلص بنكيران إلى القول “بأننا نعيش في عالم جديد لم يعد فيه من الممكن التعويل على دولة أو جهة ما في أن تحميك، أو ان تدافع عن حقك”. واعتبر المتحدث ذاته أن ما يقع في فلسطين يؤثر بالضرورة على الدول المجاورة وحتي على المغرب.

ويرى بنكيران أن “إسرائيل وهي تقترف ما تقترفه في غزة دون حسيب أو رقيب لن يمنعها أحد في أن تكرر ذلك في دول أخرى” وقال من “الذي يضمن لنا أنها لن توجه أطماعها إلى المغرب في المستقبل؟”.

وفي السياق ذاته، طالب ابن كيران أعضاء الحزب بضرورة المشاركة في المظاهرات المنددة بالاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، نصرة للقضية الفلسطينية.

وكان المغرب قد أرسل شحنة من المساعدات العاجلة للفلسطينيين أواخر شهر أكتوبر المنصرم، في وقت تتواصل فيه الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023.

وحسب بلاغ لوزارة الشرون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وبتعليمات من الملك محمد السادس، فإن المغرب وجه مساعدة إنسانية عاجلة للسكان الفلسطينيين، تشمل كميات مهمة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والمياه.

وأضاف المصدر، ذاته أنه سيتم  تحديد آليات إرسال هذه المساعدة العاجلة بتنسيق مع السلطات المصرية والفلسطينية.