بقيمة 3.4 مليار درهم.. شركة صينية تفوز بصفقة الأشغال الأولى لـLGV القنيطرة – مراكش
فازت شركة السكك الحديدية الصينية العامة (China Railway NO.4 Engineering, CREC 4) بالعقد الأول للأعمال الهندسية المدنية لمشروع الخط فائق السرعة (LGV) بين القنيطرة ومراكش، بقيمة 3.4 مليار درهم (316 مليون يورو).
وكان عرض CREC 4 أقل كلفة من العروض المقدمة من قبل الأطراف المنافسة:
- تحالف GRPT SNCE/CAPEP/SEPROB (أربعة مليارات درهم)
- شركة GTR (4.2 مليار درهم)
- شركة STAM (4.1 مليار درهم)
- مجموعة China Railway 20 TH Bureau Group (3.9 مليار درهم)،
- شركة GPRT NGE Contracting/Guintoli (4.2 مليار درهم)
- مجموعة China Overseas Engineering Group (3.9 مليار درهم)
- شركة TGCC (4.2 مليار درهم).
وتعتبر شركة CREC 4 فرعاً لمجموعة CRRC العامة الصينية، الرائدة عالمياً في تصنيع معدات السكك الحديدية. حيث كانت قد حصلت على عقود في حوالي 116 دولة ومنطقة حول العالم، ببما فيها مدن بالولايات المتحدة وصولاً إلى أمريكا اللاتينية، بما في ذلك الهند.
ويتضمن مشروع القطار فائق السرعة (LGV) مجموعة من المكونات: خط القطار فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش في مساره الخاص، وصلات القطار فائق السرعة بالخطوط الحالية، تطوير المحطات، الخط الكلاسيكي القنيطرة-الرباط-الدار البيضاء-مراكش، المنشآت الطرفية، قواعد الصيانة وورشة صيانة القطارات.
أما فيما يتعلق بمسار القطار فائق السرعة، فمن المقرر أن يربط بين قاعدة الصيانة في القنيطرة شمال نفق الرباط، ويمتد عبر المنطقة بين عين عتيق وزناتة، وصولاً إلى نقطة الاندماج مع الخط الذي يربط زناتة بمراكش.