story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

بقيمة 2.7 مليار درهم.. المغرب يقتني 40 صاروخا لتجهيز طائراته المقاتلة إف 16

ص ص

وافقت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) على بيع 40 صاروخًا موجهًا من نوع AGM-154C JSOW للمغرب، لتجهيز طائراته المقاتلة من طراز F-16، حسب بلاغ للوزارة الأمريكية.

ويُقدر مبلغ العقد ب 2.7 مليار درهم، يتضمن تجهيزا للطائرات المقاتلة الأمريكية من طراز F16 التي تمتلكها القوات المسلحة الملكية، إلى جانب مجموعة واسعة من المعدات والخدمات مثل صواريخ تدريبية، مركبات طيران مسيرة، حاويات، ودعم فني شامل بالإضافة إلى تدريب الطيارين والفنيين المغاربة.

وقال البنتاغون في ذات البلاغ، إنه تم تصميم وإنتاج صواريخ AGM-154C JSOW من قبل شركة Raytheon، وهي تعد من أحدث القنابل الموجهة الأمريكية، حيث تُستخدم هذه الصواريخ في الولايات المتحدة من قبل البحرية، وسلاح مشاة البحرية، والقوات الجوية، وتسمح للطائرات بمهاجمة أهداف محصنة جيدًا سواء في النهار أو الليل وفي ظروف جوية سيئة.

وأشار إلى أنه يتم تجهيز صاروخ AGM-154C برأس حربي متقدم متعدد المراحل يُعرف باسم “BROACH”، ويستخدم نظام تحديد المواقع الدقيق (PPS) الخاص بنظام GPS، والذي يوفر دقة أكبر من النسخة التجارية لنظام GPS.

ويمتلك هذا الصاروخ القدرة على التوجه نحو الهدف بشكل مستقل بعد إطلاقه، ويمكنه الوصول إلى أهداف متوسطة المدى، بمسافات تصل إلى حوالي 22 كم (عند الإطلاق من ارتفاع منخفض) وتزيد عن 120 كم (عند الإطلاق من ارتفاع عالٍ).

واعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية أن التجهيز الجديد سيُحسن قدرة المغرب على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية، خاصة في الدفاع الفعال عن الممرات البحرية الحرجة.

ويعمل المغرب على تقوية ترسانته الحربية، حيث أعلنت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي، (DSCA) وهي فرع من وزارة الدفاع الأمريكية، رسميا عن بدء تصنيع طائرة F-16 في نسختها الأخيرة المعروفة باسم “فايبر”، والتي كان من المقرر أن يسلم منها للمغرب (24 طائرة).

*عبيد الهراس