story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

بعد سنة من زلزال “8 شتنبر” .. أقل من ألفي أسرة تحصل على الدفعة الأخيرة من دعم تأهيل البيوت من أصل 60 ألف

ص ص

بعد إعلان الحكومة عن حصيلة تنفيذ برنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، نبه حقوقيون إلى الاختلالات التي لا زال يعاني منها البرنامج، في وقت لا زالت فيه أعداد من المتضررين من زلزال ضرب المنطقة قبل عام، يعيشون في العراء وعرضة لتقلبات مناخية قاسية.

وفي السياق ذاته، قال الحسين المسحت عضو السكريتارية الوطنية للإئتلاف المدني من أجل الجبل في حديثه لـ”صوت المغرب”، إن مخرجات الاجتماع 12 للجنة البين وزارية “دليل فقدان البوصلة”، معتبرا أنها غير مستوعبة لحجم الإشكالات التي تعانيها ساكنة هذه المناطق، لأنه في الوقت الذي كانت الساكنة تنتظر من الحكومة معالجة الاختلالات التي رصدها الائتلاف ونبه إلى وجوب معالجتها “لازال رئيس الحكومة يعتبر إصدار تراخيص البناء إنجال”.

ونبه المسحت إلى أن واقع الحال في المناطق المتضررة، يشير إلى أن الساكنة لا زالت في الخيام ومعرضة لتقلبات المناخ، مؤكدا على أن الأرقام التي أعلنت عنها اللجنة كاشفة لحجم الاختلالات والضعف، وأعطي مثالا حول ذلك بحديث اللجنة على أن ما مجموعه 57703 أسرة توصلت بالدفعة الأولى، وقال معلقا “أولا على اللجنة أن توضح كيف انتقل هذا الرقم بين اجتماعين لها من 57.805 المعلن عنها في الاجتماع 11 للجنة إلى 57703  في الاجتماع الأخير”.

وباستدعاء عدد المستفيدين من الدفعة الرابعة المعلن عنها والذي لا يتجاوز 1868 أسرة فقط، يقول المسحت “لازالنا نطرح بصدده سؤال كم سنة سننتظر لإنهاء قرابة  60000منزل”.

وعلى الرغم من تثمينه لقرار تمديد مدة صرف المساعدات الاستعجالية المحددة في 2500 درهم، غير أن الناشط المدني تساءل “ماذا بعد الخمسة أشهر؟ في ظل توقف مصادر عيش الساكنة وعدم العودة الطبيعية لحياتهم المعيشية بعد زلزال الأطلس الكبير، وبعد الزلازل والهزات الارتدادية المتكررة لحكومة 8 شتنبر”.

بعد سنة من زلزال الثامن من شتنبر الذي ضرب مناطق واسعة من المغرب وكان مركزه في الحوز، ووسط تقارير حقوقية وقفت على استمرار معاناة المتضررين، أعلنت الحكومة، عن تمديد المساعدات المالية للأسر التي تضررت منازلها.

وأعلنت اللجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، بعد اجتماع عقدته أمس برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، عن تمديد مدة صرف المساعدات الاستعجالية المحددة في 2500 درهم للأسر التي انهارت منازلها جزئيا أو كليا لمدة 5 أشهر، بعدما تم استكمال عملية تقديم ‏هذه المساعدات والتي كانت محددة في 12 شهرا، وذلك بقيمة إجمالية تتجاوز 1.7 مليار درهم.

وسجلت اللجنة أنه إلى غاية متم شهر شتنبر الماضي، تم إصدار 56.095 ترخيصا لإعادة البناء، وتقدم أوراش بناء وتأهيل المنازل المتضررة في 50.807 مساكن. وبعد بلوغ عملية إزالة الأنقاض والركام عن المساكن المهدمة مراحلها النهائية، أكدت اللجنة على انطلاق تنفيذ حلول ميدانية بشأن 1700 مسكن تقع في مناطق ذات تضاريس وعرة.

وأفادت اللجنة بحصول 57.703 أسر على الدعم البالغ 20.000 درهم، كدفعة أولى لإعادة بناء وتأهيل منازلها التي تضررت بشكل كلي أو جزئي جراء الزلزال. كما أكدت توصل 26.110 أسر بالدفعة الثانية، واستفادة 12.839 أسرة من الدفعة الثالثة، و1.868 أسرة من الدفعة الرابعة والأخيرة، وذلك بقيمة مالية إجمالية فاقت 2 مليار درهم.