story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

بعد انتظار ومعاناة.. مغاربة رفح يتمكنون أخيرا من العبور

ص ص

تمكن جزء من المغاربة الذين كانوا عالقين بمعبر رفح الحدودي من الخروج أخيرا من القطاع المحاصر صوب مصر، بعد “معاناة وانتظار كان طويلا دام أكثر من شهر” حسب شهاداتهم.

وقال مصدر مطلع لـ”صوت المغرب” إن “هؤلاء المغاربة تمكنوا اليوم الأحد 17دجنبر 2023، قبل ساعات قليلة من الخروج من الصالة التي كانوا متكدسين فيها طوال شهر كامل”.

وبالرغم من تحقق أمنية هؤلاء المغاربة بالعبور إلا أن جزءا كبيرا منهم كان قد انسحب قبل هذا القرار وقال في هذا الصدد المصدر ذاته إن “هنالك عائلات كانت قد غادرت الصالة حينما طولبوا بالسماح للأبناء بالخروج دونا عن آبائهم والمأساة أنهم وقعوا التزاما بعدم المطالبة مجددا بالإجلاء”.

وأضاف المصدر نفسه أن “هنالك عائلات أخرى استجابت لهذا الشرط وسمحت للأبناء بمغادرة المعبر فيها عادت هي من حيث جاءت إلى قطاع غزة”.

وكانت “صوت المغرب” قد علمت صباح اليوم الأحد أن هناك نحو ستين فلسطينيا من أصل مغربي توجد أسماؤهم ضمن لائحة المسموح لهم بالخروج إلا أن هذه اللائحة تتضمن الأبناء دون الآباء.

وأفادت مصادر لـ”صوت المغرب” أن القنصل المغربي بمصر التقى أمس بهؤلاء المغاربة العالقين حيث طالبهم بالسماح فقط للأبناء بالخروج من القطاع بينما يعود آباؤهم إلى غزة، وفي حالة رفض هذا الخيار الأول تعود الأسرة كاملة إلى غزة مع توقيع التزام بعدم المطالبة بالإجلاء مرة ثانية.