story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

بعد احتجاج المعارضة.. ميراوي وآيت الطالب يستعدان للحديث عن أزمة كليات الطب في البرلمان

ص ص

يستعد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وخالد آيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، للمثول غدا الأربعاء 9 يوليوز 2024 والحديث عن أزمة طلبة الطب أمام النواب، بعد انسحاب المعارضة من جلسة البرلمان أمس احتجاجا على غيابه.

وقال مجلس النواب اليوم الثلاثاء، إنه سيعقد اجتماعا مشتركا بين لجنة القطاعات الاجتماعية، ولجنة التعليم والثقافة والاتصال يوم غد الاربعاء.

وأوضح المجلس أن الاجتماع سيتم بحضور كل من وزير الصحة والحماية الاجتماعية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، لمناقشة موضوع “الاحتقان في أوساط كليات الطب والصيدلة”.

مثول الوزيرين أمام البرلمانيين، يأتي بعدما رفضت الحكومة، الإثنين 8 يوليوز 2024 التفاعل مع طلب أربعة فرق برلمانية من الأغلبية والمعارضة، لمناقشة موضوع أزمة كليات الطب ومقاطعة الطلبة للامتحانات، في موقف احتجت عليه المعارضة بالانسحاب مع الجلسة.

وقال محمد صباري، نائب رئيس مجلس النواب الذي ترأس جلسة الأمس، إن المجلس توصل برد من الحكومة على طلب التحدث في موضوع طلبة الطب، وعبرت فيه عن عدم استعدادها للتفاعل مع الموضوع.

وأشعل رد الحكومة غضب النواب من الأغلبية والمعارضة، وأعلنت فرق المعارضة عن انسحابها من الجلسة، احتجاجا على موقف الحكومة والوزير الوصي على قطاع التعليم العالي على الخصوص، ووصفته بـ”الاستهتار”.

الغضب عبرت عنه فرق الأغلبية كذلك، حيث طالب الفريق الاستقلالي برفع الجلسة البرلمانية، من أجل التشاور ومحاولة فهم أسباب عدم تفاعل الحكومة مع طلبات الفرق البرلمانية، وهو الموقف الذي عبر عنه كذلك فريق الأصالة والمعاصرة، فيما دعا رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار لرفع الجلسة من أجل فهم موقف الحكومة.