story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

بعد إعلان ميراوي لموعدها.. طلبة الطب: لن نجتاز الامتحانات قبل توقيع الاتفاق وندعو لإنزال وطني في الرباط

ص ص

يبدو أن أزمة طلبة الطب بالمغرب مازالت متواصلة لشهر آخر، مع غياب أية علامات تشير إلى اقترابها من النهاية، في الوقت الذي أعلنت في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تواريخ جديدة لإجراء الامتحانات، واستئناف الدراسة بكليات الطب والصيدلة، وعدم تعليق الطلبة إضرابهم.

في هذا الصدد، شدد مروان بكار عضو اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، في حديث مع صحيفة “صوت المغرب”، على أن الطلبة لن يحضورا إلى كلياتهم لاجتياز الامتحان قبل توقيع محضر الاتفاق بين ممثليهم والوزارة الوصية، مشيراً إلى أن حتى المواعيد التي أعلنتها هذه الأخيرة “غير مناسبة أو منطقية”.

وأضاف بكار، وهو رئيس مجلس طلبة الطب والصيدلة في وجدة: “نحن متمسكون بخيار المقطاعة حتى تحقيق المطالب، وإعادة ممثلي الطلبة المطرودين، وإسقاط المتابعات القضائية بحق زملائنا”.

وذكر أن اللجنة الوطنية لطلبة الطب أكدت مراراً عدم موافقة الطلبة على اجتياز الامتحانات دون توفر ظروف ملائمة من أجل ذلك، والتي من بينها السماح بفترة تحضير، والإعلان عن دورتين عادية واستدراكية وليس دورة واحدة فقط، فضلاً توقيع محضر الاتفاق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وهو يعني نهاية الأزمة والوصول إلى توافق بين الطلبة والوزير الوصي.

وانتقد المتحدث ذاته قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بمثل هذه الخطوات، في إشارة إلى بلاغها معلنة مواعيد الامتحانات واستئناف الدراسة، حيث أنه أعلنت في شهر يونيو تواريخ بخطوة مشابهة وسط جهود الوساطة ما أدى إلى فشل هذه الأخيرة.

من جانبها، أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان عن إنزال وطني يوم السبت 05 أكتوبر 2024 على الساعة 12 زوالا، تحت عنوان “شباب المغرب وأطره من أجل وضع حقوقي وصحي أفضل.”، احتجاجا على المتابعة القضائية لأعضائها بتهم مرتبطة بالتظاهر، ورفضا لفض اعتصامات واحتجاجات طلبة الطب والمتضامنين معهم في ستة مدن.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أعلنت مساء، الإثنين 30 شتنبر 2024، أن كليات الطب والصيدلة ستتخذ عدة إجراءات على مستوى شعبة الطب، “في الوقت الذي لم يتوصل فيه بعد وسيط المملكة إلى تسوية مع ممثلي بعض الطلبة المنقطعين عن الدراسة”.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه، أنه تقرر تمكين الطلبة الذين اجتازوا امتحانات الفصل الأول في دورة 5 شتنبر 2024، من استكمال امتحانات الفصل الثاني خلال دورة استثنائية خاصة ابتداء من الجمعة 4 أكتوبر 2024، إضافة إلى إجراءات أخرى.

ويأتي هذا البلاغ في الوقت الذي تتواصل فيه مقاطعة طلبة الطب للدراسة والامتحانات، مع تنظيمهم اعتصامات إنذارية تعرضت لتدخلات أمنية لفضها كان أعنفها في العاصمة الرباط الأربعاء الماضي، في الوقت الذي تتابع فيه النيابة العامة بالرباط عدداً من طلبة الطب بتهم “العصيان والتجمهر غير المسلح” على خلفية الاحتجاجات.