بطل إفريقيا في لعبة “فيفا”: المغرب قادر على المنافسة في مجال الألعاب الإلكترونية قاريا وعالميا

أكد بطل المغرب وإفريقيا في لعبة “فيفا” الإلكترونية، يوسف شريف، أن المغرب بات قادرا على المنافسة في مجال الألعاب الإلكترونية قاريا وعالميا، وذلك على هامش الدورة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية التي انطلقت الأربعاء 2 يوليوز 2025 في الرباط، واصفاً الحدث بأنه فرصة مميزة تعكس الاهتمام المتزايد للمملكة بهذا القطاع الحيوي.
وأكد شريف, خلال حديثه مع صحيفة “صوت المغرب”، أن المعرض يمثل خطوة إيجابية نحو دعم وتطوير هذا المجال داخل المملكة المغربية، مشيرًا إلى أن المغرب يشهد تطورات ملحوظة في صناعة الألعاب الإلكترونية، ما يعكس اهتمامًا متزايدًا من قبل مختلف الفاعلين، سواء من الشباب أو المتخصصين في هذا القطاع.
وأوضح أن هذه التطورات تشكل دافعًا قوياً للمحترفين والمهتمين بالألعاب الإلكترونية، لما توفره من فرص عمل وإمكانيات اقتصادية مهمة.
وأضاف بطل المغرب وإفريقيا أن المعرض لا يقتصر على كونه مجرد منصة للعرض والتبادل، بل هو فرصة لتعزيز التعاون بين المطورين والمهنيين والمستثمرين، بالإضافة إلى تحفيز روح الابتكار والتجديد.
وشدد على أهمية استمرار تنظيم هذه التظاهرة بشكل سنوي، معتبرًا ذلك عاملاً أساسياً في ترسيخ مكانة المغرب ضمن الدول الرائدة في قطاع الألعاب الإلكترونية على مستوى القارة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ويأتي تنظيم المعرض في سياق استراتيجية وطنية تهدف إلى تطوير البنية التحتية والنظام البيئي لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب، إذ يندرج ضمن مشروع “مدينة صناعة الألعاب الإلكترونية” في الرباط، الذي يستهدف جذب الشركات الوطنية والدولية وتكوين جيل جديد من المبرمجين والمبدعين في هذا المجال.
وشهد حفل افتتاح المعرض حضور وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد، الذي أكد أهمية صناعة الألعاب الإلكترونية كمحرك اقتصادي واعد في المغرب، مشيرًا إلى “أن الدعم المؤسساتي الموجه لهذا القطاع سيعزز فرص الاستثمار ويوفر فرص عمل جديدة للشباب، إضافة إلى تشجيع الابتكار والإبداع”.
وتتضمن فعاليات المعرض ورش عمل متخصصة وجلسات تواصل مهني بين المشاركين، إلى جانب عروض تفاعلية موجهة للجمهور، مما يوفر فضاءً شاملاً يستقطب مختلف الفاعلين من مطورين ومصممين ومستثمرين وخبراء محليين ودوليين.
كما يحضر الحدث عدد من الشخصيات البارزة في صناعة الألعاب الرقمية، من بينهم المنتج الياباني يوشيكي أوكاموتو، الذي يُعتبر من رواد هذه الصناعة عالميًا، حيث أسهم في تطوير ألعاب شهيرة مثل “Street Fighter” و”Resident Evil” و”Monster Hunter”.