story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

برنامج “مدن بدون صفيح” يواجه تحدي ارتفاع عدد الأسر المعنية به بـ 72%

ص ص

سجلت الحكومة ارتفاع أعداد الأسر المعنية ببرنامج مدن بدون صفيح في العشرين سنة الأخيرة، بين سنتي 2004 و2024، من 270 ألف إلى 465 ألف، بزيادة قدرت ب 72 بالمائة.

وقدمت فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، اليوم الأربعاء 3 يونيو 2024 عرضا أمام لجنة برلمانية حول “سياسة الإسكان في المغرب أية حصيلة وأية آفاق”، قالت فيه إنه على الرغم من الجهود، فإن عدد المعنيين ببرنامج مدن بدون صفيح مستمر في الارتفاع.

وأرجعت الوزيرة هذا الارتفاع المتواصل لعدد الأسر المعنية بالبرنامج إلى ضعف انخراط الأسر المستفيدة فيما يتعلق بالعمليات السكنية المنجزة، مما يؤخر عمليات الترحيل، إضافة إلى ضعف جاذبية مراكز الاستقبال وعدم كفاية التجهيزات الأساسية المنجزة.

وتوقفت المسؤولة الحكومية عند صعوبة تعبئة العقار وصعوبة فتح مناطق التعمير والتي يوجد بها العقار العمومي المعبأ لفائدة البرنامج، وقالت إن مجموعة من النقائص تحول دون التحكم الجيد في برنامج مدن بدون صفيح.

ومن بين ما اشتكت منه وزارة التعمير تقول الوزيرة، “إشكالية ضبط عدد المستفيدين من برنامج مدن بدون صفيح، وغياب معايير أهلية موحدة، إلى جانب إشكالية تصفية الوعاء العقاري وعقلنة استغلاله”.

واشتكت الوزارة من غياب مقاربات متكاملة تشمل بالإضافة إلى الإسكان، توفير المرافق العمومية والخدمات العامة الأساسية من تعليم وصحة ونقل وأمن، وكذلك توفير أنشطة مدرة للدخل في المشاريع التي يتم إحداثها في إطار هذا البرنامج.

وفي المقابل، كشفت المنصوري أن عدد الأسر التي استفادت من البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح”، “بلغ 347 ألف و277 أسرة إلى متم يونيو 2024، بكلفة 45,7 مليار درهم”.

وأوضحت المتحدثة، في عرضها أن 117 ألف و505 أسرة متبقية، أي بنسبة 25 في المائة، من أصل 465 ألف أسرة تم إحصاؤها إلى غاية متم يونيو 2024.

وسجلت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، “أن 24 ألف و804 أسرة من هذه الأسر معنية بوحدات جاهزة وأخرى في طور الإنجاز، و92 ألف و701 أسرة غير مبرمجة على مستوى المدن والمراكز المندرجة في إطار برنامج بدون صفيح، فيما 11 ألف و938 أسرة غير مبرمجة على مستوى المدن والمراكز التي لايشملها برنامج مدن بدون صفيح”، توضح الوزيرة.