story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

برلمانيون لأخنوش: زلزال الثامن من شتنبر عرّى واقع القرى

ص ص

وجه برلمانيون انتقادات شديدة اللهجة لرئيس الحكومة خلال جلسة مساءلته الشهرية أمام مجلس المستشارين اليوم الثلاثاء 19 دجنبر 2023، معتبرين أن برامج الحكومة لتقليص الفوارق المجالية تم تضخيمها وأن زلزال “الثامن من شتنبر” عرى حقيقة الوضع في القرى.

وقال يوسف ايذي رئيس الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية، خلال مداخلته في الجلسة التي كان محورها “حصيلة برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية ودورها في تنمية الوسط القروي والمناطق الجبلية”، إن فاجعة الزلزال الأخير “كشفت حقيقة الفوارق، وقدمت صورا بشعة عن المغرب النافع والمغرب غير النافع”.

وأضاف ايذي أن السلطات خلال فاجعة الزلزال “وجدت صعوبة في الوصول للمداشر واضطرت لاستعمال الطاقة الشمسية نتيجة لعدم ربط الدواوير بالكهرباء أو لانهيارها في أول امتحان”.

وشدد البرلماني الاتحادي على أن مقاربة البرامج الحكومية وقياس مدى نجاحها يتم عبر قياس مدى رضا المغاربة عنها، وعن محيطهم وظروفهم المعيشية. وقال في هذا الصدد: “نسائلكم هل ساكنة القرى راضية وهل حققتم ما بشرتم به المغاربة”.

وشدد البرلماني على أن “الحكومة مطالبة بتعزيز الاستثمار العمومي في هذه المناطق بدل تركيزها على الشريط الساحلي في ضرب للعدالة المجالية”.

الانتقادات للمشاريع الحكومية في مجال تقليص الفوارق جاءت كذلك على لسان فريق الحركة العشبية بمجلس المستشارين خلال نفس الجلسة، والذي قال إنه “تم تضخيم هذه المشاريع وتعدد المتدخلين فيها”.

وفي السياق ذاته، انتقد الفريق طريقة تدبير الاستثمارات في العالم القروي، وتساءل في هذا الصدد “هل الهدف من هذه الاستثمارات أن تصل الزيت والخضر إلى ما وصلت إليه اليوم”.