story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
صحة |

بارتفاع بلغ 10%.. عدد المتبرعين بالدم يفوق 380 ألف متبرع في 2023

ص ص

ارتفع عدد المتبرعين بالدم، في السنة الأخيرة، ليصل لما يزيد عن 380 ألف متبرع من الذين تم إحصاؤهم على مستوى مراكز تحاقن الدم أو بمختلف المؤسسات.

وكشف تقرير حول مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة، ضمن الوثائق المرفقة لمشروع قانون المالية لسنة 2025، المنشورة على الموقع الرسمي لوزارة الاقتصاد والمالية، أن عدد المتبرعين بالدم بلغ خلال سنة 2023 ما يناهز 382234 متبرعاً، أي بزيادة بلغت %10.4% مقارنة بسنة 2022 التي سجلت فقط 346.212 متبرعاً.

ويعزى هذا الارتفاع بالخصوص، حسب التقرير ذاته، إلى حملات التحسيس من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، واستخدام إعلانات إذاعية للدعوة إلى التبرع بالدم، وتنظيم أيام الأبواب المفتوحة في مواقع المراكز الجهوية لتحاقن الدم.

وفي نفس السياق، تمثلت أهم العمليات المنجزة من طرف مراكز تحاقن الدم ومبحث الدم، خلال النصف الأول من سنة 2024 في تنظيم أيام الأبواب المفتوحة في مواقع مراكز تحاقن الدم ومبحث الدم الثابتة، والاحتفال داخل المراكز الجهوية لتحاقن الدم باليوم العالمي للمرأة الذي يخلد في 8 مارس واليوم العالمي للتبرع بالدم الذي يصادف 14 يونيو، واليوم المغاربي في 31 مارس.

هذا بالإضافة إلى تعزيز الشراكات مع الشركاء السابقين للمركز الوطني لتحاقن الدم ومبحث الدم وتنظيم حملات للتبرع بالدم بالتعاون مع وزارة الداخلية، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والمديرية العامة للأمن الوطني، والقوات المساعدة، فضلاً عن الدرك الملكي.

أما العمليات المبرمجة من طرف مراكز تحاقن الدم ومبحث الدم، برسم سنة 2025، فتتمحور حول إنشاء إطار جديد للنظام الوطني لتحاقن الدم، وتحسين المعدات والخدمات اللوجستية للفرق الثابتة والمتنقلة، إضافة إلى تحسين الاكتفاء الذاتي فيما يخص الأدوية المشتقة من الدم وتعزيز القدرات التقنية للمركز الوطني لتحاقن الدم ومبحث الدم والمراكز الجهوية لتحاقن الدم.