story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

باتريس موتسيبي يعلن ترشحه لولاية ثانية لرئاسة “الكاف”

ص ص

أعلن الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2204، ترشحه لولاية ثانية لرئاسة الـ”كاف”، قبل نحو خمسة أشهر من موعد الانتخابات المرتقبة.

ويبلغ موتسيبي من العمر 62 عاماً، وقد تولى منصبه كرئيس سابع للاتحاد الأفريقي لكرة القدم في 12 مارس 2021، خلفاً للملغاشي أحمد أحمد في الانتخابات التي أُقيمت في المغرب.

وذكر بيان صادر عن “الكاف” أن موتسيبي قرر الترشح لولاية ثانية بعد تلقيه طلبات متعددة من رؤساء الاتحادات الأعضاء والإقليمية وأصحاب المصلحة الرئيسيين.

وفي إطار سعيه لحشد الدعم، التقى موتسيبي مطلع هذا الأسبوع بعدد من رؤساء الاتحادات على هامش الجمعية العمومية الـ46 العادية للاتحاد الأفريقي، التي عقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وكان المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) قد أعلن عن موعد الانتخابات المقبلة، حيث سيتم إجراؤها يوم الأربعاء 12 مارس 2025 في العاصمة المصرية القاهرة، ومن المتوقع أن تشهد الانتخابات مشاركة فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إلى جانب شخصيات بارزة أخرى.

ويأتي تحديد هذه المناصب، بعد نهاية ولاية المسؤولين الذين تم انتخابهم خلال الجمعية العمومية العادية الثالثة والأربعين للكاف، التي انعقدت بالرباط يوم 12 مارس 2021.

ومن بين الشخصيات التي ستنتهي ولايتها في الكاف باتريس موتسيبي (رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم)، والتونسي وديع الجريء، والليبيري مصطفى راجي، والكاميروني مامادو سيدو نجويا، وغيرهم من الأعضاء الذين اشتغلوا من 2021 إلى 2025.

يذكر أن المادة 22 من لوائح الكاف تنص على أن مدة ولاية الرئيس وأعضاء المكتب التنفيذي هي أربع سنوات، ولا يمكنهم الترشح لأكثر من ثلاث ولايات متتالية أو غير متتالية. ودخل هذا التعديل حيز التنفيذ في يوليوز 2023 خلال اجتماع الجمعية العمومية في كوت ديفوار.