story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
ثقافة |

انطلاق فعاليات مهرجان موازين غدا الجمعة

ص ص

تستعد مدينتا الرباط وسلا، ابتداء من يوم غد الجمعة، لاحتضان فعاليات الدورة الـ19 لمهرجان موازين- إيقاعات العالم، الذي تنظمه جمعية مغرب الثقافات، بعد غياب دام أربع سنوات بسبب جائحة كورونا.

وسينظم اليوم الخميس حفل غنائي للفنانة اللبنانية هبة طوجي بالمسرح الوطني محمد الخامس، ليتم بعدها إحياء أمسياتفنية متواصلة بالمدينتين، إلى غاية 29 يونيو الجاري.

وفي ريبيرتوار الأغنية الشرقية، تضرب النجمة المصرية أنغام موعدا مع جمهورها على مسرح النهضة، فيما سيكون عشاق الموسيقى المغربية على موعد في سلا مع الفنانة الكبيرة لطيفة رأفت و المغني الموهوب موتشي.

وستختتم نجمة البوب ​​كايلي مينوغ برنامج الافتتاح على منصة السويسي المخصصة للأغاني العالمية، والتي سيتم تسليط الضوء عليها أيضا على مسرح أبي رقراق مع ديبي بي.

وفي مبادرة فريدة من نوعها، يعيد المهرجان هذه السنة إحياء أغاني كوكب الشرق أم كلثوم في حفل بتقنية ال”هولوغرام” يوم 23 يونيو على مسرح محمد الخامس بالرباط، تليه أمسية غنائية ثانية يوم 25 يونيو.

وأوضحت جمعية “مغرب الثقافات”، في بلاغ صحفي، أنه منذ الإعلان عن العرض الأول المقرر تنظيمه يوم 23 يونيو الجاري، انتاب الجمهور المغربي حماس كبير، مشيرة إلى أن تذاكر هذا الحدث الموسيقي الفريد من نوعه نفذت في وقت قياسي، قبل 34 يوما من موعد العرض، مما يؤكد ترقب عشاق الموسيقى وحنينهم إلى العصر الذهبي للأغنية العربية.

وينتظر عشاق الموسيقى الشرقية لحظات قوية أخرى، حيث سيسعدون بلقاء أسماء بارزة من هذا الريبيرتوار أمثال المغنية المغربية سميرة سعيد، والنجمة اللبنانية نجوى كرم ومواطنتها نوال الزغبي، والمغنية الإماراتية من أصل يمني بلقيس، و المطربين اللبنانيين المشهورين رامي عياش و مروان خوري.

أما بالنسبة للنجوم العالميين، فتضم القائمة، على الخصوص، المغني الأمريكي غريغوري بورتر، ونجم موسيقى “الإلكترو” البريطاني كالفين هاريس، والمنتج ومنسق الموسيقى (دي جي) الأمريكي الشهير مارك كينتشن، وفرقة “ATEEZ” الكورية الجنوبية.

وتحظى الأغنية المغربية أيضا بنصيبها في برمجة المهرجان، حيث يرتقب أن يحيي الفنانون نجاة اعتابو، ودوزي، وزينة الداودية، ومسلم، وسعيد مسكر، وعبد العزيز ستاتي، وحميد القصري وغيرهم سهرات فنية ستبقى خالدة في ذاكرة عشاق فن الشعبي والراب وكناوة.

وبالمقابل، طالبت فئات عريضة من المغاربة بإلغاء هذا المهرجان الذي يتزامن هذه مع المحنة الإنسانية التي يعيشها الفلسطينيون بقطاع غزة بسبب الحرب الاجرامية التي يشنها ضدهم جيش الاحتلال الاسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب حملة مقاطعة لمهرجان موازين للموسيقى، وذلك بسبب ظروف الحرب القاسية التي يعيشها الشعب الفلسطيني بقطاع غزة المحاصر من طرف جيش الاحتلال الإسرائيلي.

واعتمد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي هذه السنة وسم “#قاطعوا_موازين”، و”#لاترقص_على_جرح_إخوانك”، لإطلاق حملتهم الداعية إلى مقاطعة مهرجان موازين الذي طالما أثار جدلا كبيرا بين مؤيد ومعارض لتنظيمه، والذي يقام سنويا بين مدينتي الرباط وسلا منذ عام 2001، قبل أن يتوقف سنة 2020، بسبب جائحة كورونا، ليعود هذه السنة باستضافة نجوم عالميين مثل نيكي ميناج وكاميلا كابيلو وكايلي مينوغ، إضافة إلى نجوم آخرين مغاربة وعرب.

وكان عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أول الساسة المتفاعلين مع دعوات رفض إقامة “موازين”، وقال في هذا الصدد إن الشعب المغربي ليس بعيدا على ما يقع في فلسطين، ولا يمكنه أن يحتفل في الوقت الذي قال إن “إخوانه يقطعون لأطراف ومستشفياتهم تدمر عن آخرها ولا يجدون حتى قنوات الصرف الصحي”.