story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
ثقافة |

انطلاق الدورة الأولى لمهرجان العيطة المرساوية

ص ص

تحتضن مدن الدارالبيضاء وسطات والواليدية، في الفترة الممتدة ما بين 12 و27 يوليوز الجاري، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان العيطة المرساوية.

وأوضح المنظمون، خلال ندوة صحفية عقدت مساء أمس الأربعاء بالدار البيضاء، خصصت لتقديم فقرات هذا المهرجان، الذي تنظمه كل من وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومجلس جهة الدار البيضاء – سطات، بتعاون مع مجلس جماعة الدار البيضاء، أن هذه النسخة تتضمن برنامجا غنيا ومتنوعا، يشمل سهرات فنية تحييها فنانات وفنانين وفرق فن العيطة من قبيل عبد العزيز الستاتي، وزينة الداودية، وولد الحوات، وسعيد الصنهاجي، وعبد الله الداودي، وأولاد البوعزاوي.

وأضافوا أن البرنامج يشمل أيضا عقد ندوات وعرض أفلام سينمائية وتنظيم معرض حول فن العيطة وأجناسها وأنماطها لتسليط الضوء على هذا التراث الموسيقي العريق، وإطلاع الشباب على هذا الفن الأصيل وفتح النقاش بين الفاعلين حول الغناء الشعبي بمشاركة رواد العيطة.

واعترافا بما قدمه رواد فن العيطة من خدمات وإنجازات فنية ، قرر المنظمون إطلاق اسم بوشعيب البيضاوي ، الفنان الكبير ورمز العيطة المغربية عموما والمرساوية على الخصوص وابن الدارالبيضاء، على الدورة الأولى لهذا المهرجان الذي سيتم خلاله أيضا تكريم الفنانة الرائدة ضونا.

وعلى المستوى الأكاديمي، سيتدارس المهتمون والباحثون المشاركون في يوم دراسي حول موضوع “العيطة بين الجذور القروية والامتدادات الحضرية” من خلال محورين أساسيين: البعد التاريخي والثقافي والاجتماعي لغناء العيطة والبناء الشعري والموسيقي للعيطة وأشكال الأداء.

أما المائدة المستديرة فستناقش موضوع “فن العيطة بين الأصل ومحاولات التجديد” بمشاركة ثلة من المختصين في هذا الفن وفي فنون الفرجة الشعبية، فيما سيجمع “لقاء مهنيي العيطة” ثلاثة من أهم الفنانين للخوض في مختلف الجوانب المرتبطة بهذا الفن الموسيقي مع تقديم نماذج حية بالعزف والغناء.

واعتبارا للاهتمام الكبير لفن العيطة من قبل العديد من الباحثين والنقاد والمهتمين كفن لعب دورا مركزيا إبان مقاومة الاستعمار وكسب عطف وحب المغاربة، فقد برمجت إدارة المهرجان حفلات وتوقيع وتقديم كتب لنقاد وباحثين متخصصين في الموسيقى وفن العيطة، تمكنوا من النبش في خصوصيات هذا الموروث الثقافي.

وعلى هامش المهرجان، سيقام معرض خاص ومتنوع لمنتوجات فن العيطة من آلات وإكسسوارات وألبسة وصور وأسطوانات ووثائق تعرف بهذا النوع الموسيقي ومكوناته وخصائصه ودلالات وأدوار الشيوخ والشيخات داخل المجتمع المغربي، من خلال غناء العيطة.