story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

النواب المنتخبون لأول مرة أكثر نشاطا في مساءلة الحكومة من القدامى

ص ص

رصد تقرير حديث، طرح الأعضاء الجدد في مجلس النواب، المنتخبون لأول مرة، لعدد أكبر من الأسئلة، مقارنة مع النواب القدامى.

وأصدرت جمعية “طفرة” اليوم الثلاثاء 23 يناير 2024 تقريرا مفصلا حول النشاط البرلماني في المغرب من خلال أسئلة النائبات والنواب البرلمانيين، بتحليل معطيات الأربع دورات الأولى من الولاية التشريعية الحالية.

وحسب التقرير، يمثل النواب والنائبات المنتخبون للمرة الأولى 37 بالمائة من التركيبة الحالية للمجلس، بينما أعيد انتخاب 63 بالمائة من النائبات والنواب الحاليين أو الذين سبق لهم الحصول على مقعد في مجلس النواب لولاية تشريعية واحدة على الأقل خلال مسارهم السياسي.

ومن حيث توزيع الأسئلة المطروحة، يقول التقرير إنه تم طرح 68 بالمائة من الأسئلة البرلمانية من طرف النواب المنتخبين حديثا، بمتوسط 89 سؤالا لكل نائب منتخب حديثا، بينما طرح النواب المعاد انتخابهم 32 بالمائة من الأسئلة، بمتوسط 26 سؤالا لكل نائب أعيد انتخابه.

ويرجع التقرير هذا الاختلاف لعدة عوامل، منها شعور النواب والنائبات الجدد في بداية تجربتهم البرلمانية بالحاجة إلى تأكيد مكانتهم داخل فرقهم النيابية، بدافع الزخم الانتخابي الذي مكنهم من الدخول إلى المجلس ورغبتهم في التعبير عن أفكارهم.

ومن ناحية أخرى، يمكن للنواب والنائبات الذين أعيد انتخابهم والذين لديهم مسبقا خبرة وشبكة تواصل متجذرة أن يميلوا إلى اعتماد طرق أخرى لممارسة مهامهم البرلمانية، بما في ذلك التواصل المباشر مع ممثلي الحكومة.