story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

المغرب يواصل دعمه للتعليم في غزة.. مدير وكالة بيت مال القدس: تم سداد رسوم أزيد من 300 طالب

ص ص

يتواصل الدعم المغربي لقطاع التعليم في غزة، من خلال سداد رسوم أزيد من 380 طالباً في جامعة الأزهر، التي تم تدمير مبانيها جراء العدوان الإسرائيلي الأخير المستمر منذ أكتوبر 2023.

وقال محمد سالم الشرقاوي مدير وكالة بيت مال القدس الشريف، في حديث مع صحيفة “صوت المغرب”، إن جامعة الأزهر بقطاع غزة تسلمت مطلع الأسبوع الجاري حزمة دعم من الرباط تتضمن سداد رسوم لما يزيد عن 340 طالباً من المسجلين في كلية الملك الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية، و46 من الخريجين الذين لم يتمكنوا من تحرير شهاداتهم الأكاديمية.

وبهذا تكون الوكالة، يضيف الشرقاوي “قد ساهمت في دعم طلبة الجامعة بشكل مباشر، من أجل تحرير شهاداتهم إضافة إلى تمكينهم من التسجيل في الدخول الجامعي المقبل”.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن هذه المبادرة تأتي في سياق عناية المملكة المغربية بهذا الصرح العلمي في غزة (جامعة الأزهر)، وخصوصاً كلية الملك الحسن الثاني التي تمت إعادة بنائها بتمويل كامل من الملك محمد السادس قبل “هدمها من جديد للأسف بفعل العدوان المتواصل على غزة”.

وتضمن الدعم المغربي لجامعة الأزهر كذلك نظام التعليم عن بعد، حيث تسلمت إدارة الجامعة خوادم سحابية ومنصة تعليم، يقول الشرقاوي “للمساهمة في إنقاذ ما يمكن إنقاذه على مستوى قطاع التعليم في غزة، وتمكين الطلبة من التسجيل في الموسم الدراسي الجديد (2024-2025)”.

كما من شأنه أن يساعد إدارة الجامعة على مستوى إدخال بيانات الطلاب والجامعة وإنشاء الخوادم، مما يجعل أنظمة التعليم عبر الإنترنت تعمل بشكل موثوق وآمن ويضمن استمرارية عملية التدريس دون انقطاع.

ويذكر أن كلية الملك الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية، أعيد بناؤها عام 2009 بتبرع من الملك محمد السادس بقيمة 7,8 مليون دولار، قبل أن تتعرض للتدمير مجدداً في دجنبر الماضي جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع. وتتألف الكلية من 6 مختبرات ومكتبة وغرفة حاسوب ومرافق إدارية، و16 قاعة دراسية تخرج منها مئات المهندسين الزراعيين، الذي يرأسون اليوم عدداً من المراكز والمؤسسات الرئيسية في فلسطين.