story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

المغرب يقود طفرة مبيعات السيارات الكهربائية في إفريقيا

ص ص

كشف تقرير صادر عن منصة الطاقة المتخصصة في شؤون الطاقة، عن المساهمة الريادية للمغرب في مضاعفة مبيعات السيارات الكهربائية في أفريقيا، مبرزا مساهمته في تضاعف هذه المبيعات في القارة الأفريقية لأكثر من مرة، لتصل إلى 11 ألف سيارة خلال العام الماضي.

وأوضحت المنصة المتخصصة، أن مبيعات السيارات الكهربائية في أفريقيا شهدت طفرة قوية خلال العام الماضي (2024)، بفضل تحركات جادة من المغرب ومصر لتعزيز نشر هذا النوع من المركبات، بل والعمل على تصنيعها محليًا.

وأشارت المنصة إلى بلوغ حصة السيارات الكهربائية من إجمالي مبيعات سوق السيارات في المغرب ومصر نحو 2% خلال العام الماضي، مؤكدة على أن ذلك ساهم في دعم مبيعات السيارات الكهربائية في أفريقيا.

وحسب المصدر ذاته، فقد جاء ذلك مع زيادة مبيعات المركبات الكهربائية لأكثر من 2000 وحدة في كل من المغرب ومصر خلال العام الماضي، بحسب تقرير حديث صادر عن وكالة الطاقة الدولية.

ورغم ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية في أفريقيا خلال العام الماضي، فإن حصتها من إجمالي المبيعات حسب تقرير المنصة، ظلّت أقل من 1%، حتى مع النمو الملحوظ في العديد من البلدان، بقيادة المغرب ومصر.

وأكدت منصة الطاقة، أن شركات صناعة السيارات في مصر والمغرب اتجهت إلى زيادة خطوط إنتاج البطاريات والسيارات الكهربائية بهدف التصدير إلى دول الاتحاد الأوروبي، مبرزة أن ذلك أدى إلى سهولة انتشارها في السوق المحلية.

ولفت التقرير إلى اعتماد كل من المغرب ومصر على الاستيراد بصورة كبيرة لتوفير احتياجاتهما من الوقود، معتبرة أن ذلك النوع من المركبات الكهربائية سيمثل فرصة لتقليل فاتورة الاستيراد وتحقيق مستهدفات الحياد الكربوني.

وتوقعت المنصة المتخصصة في الطاقة، أن تنتج دول شمال أفريقيا، ومنها المغرب ومصر، نحو 1.8 مليون مركبة كهربائية بحلول 2035، على أن يصدَّرَ 70% منها للسوق العالمية، بدعم إمكانات هائلة من ثروات تعدينية ومحطات طاقة متجددة.

وشددت على نجاح هذه الدول في جذب استثمارات الشركات العالمية، بقيادة المغرب، الذي شهد إعلانات لاستثمارات صينية، ومنها مشروع بقيمة ملياري دولار، مبرزة أن ذلك يتضمن تصنيع بطاريات فوسفات الحديد والليثيوم، الذي يعزز هدف زيادة القدرة الإنتاجية إلى مليون سيارة كهربائية سنويًا.

وفي غضون ذلك، أوضح التقرير أن نيجيريا، تستهدف حكومتها تعزيز إمكاناتها في تصنيع السيارات الكهربائية بدعم من الخبرة المغربية في ذلك المجال، إذ تستهدف أن تكون جميع مبيعات السيارات والشاحنات عديمة الانبعاثات بحلول عام 2040.

وفي السياق ذاته، أبرزت منصة الطاقة أن اتجاه إثيوبيا إلى حظر استيراد سيارات البنزين والديزل بداية عام 2024 أدى إلى نشر نحو 100 ألف سيارة كهربائية، ليسهم ذلك بزيادة مبيعات السيارات الكهربائية في أفريقيا.

وبحسب بيانات حديثة، أبرزت المنصة أن مبيعات المركبات الكهربائية في القارة الأفريقية تضاعفت أكثر من مرة، لتصل إلى 11 ألف سيارة خلال العام الماضي.

وعلى الصعيد العالمي، أشار المصدر ذاته، إلى تجاوز مبيعات المركبات الكهربائية 17 مليون وحدة في 2024، أي ما يمثل أكثر من 20% من إجمالي سوق السيارات، ملفتا إلى أن المبيعات في الربع الأول من العام الجاري بلغت أكثر من 4 ملايين سيارة، وسط ترقب لوصول الرقم السنوي إلى 20 مليونًا، مع استمرار تفوق الصين في هذا القطاع.