story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

“الدرون” لمراقبة مزارع القنب الهندي

ص ص

نقلت الصحيفة الإسبانية “لارازون” اتجاه المغرب نحو اقتناء طائرات بدون طيار، بغية مراقبة مزارع القنّب الهندي القانونية، في شمال البلاد.

وقالت الصحيفة الإسبانية إن الوكالة الوطنية لتقنين أنشطة المتعلقة بالقنب الهندي “ANRAC”، وقعت عقداً لاقتناء طائرات بدون طيار لصالح مقرها بالرباط، والفروع الإقليمية بشفشاون والحسيمة وتاونات.

وخصصت “وكالة القنب الهندي” مبلغ مليوني درهم، من أجل اقتناء هذه الطائرات التي سيتم تخصيصها لمراقبة الأراضي الفلاحية التي تعرف زراعة نبتة “الكيف” قانونيا.

وونقل المصدر ذاته أن الـ”ANRAC”، أصدرت حوالي 609 ترخيصا خاصا بالأنشطة القانونية لـ”القنب الهندي” 430 منها لفائدة المزارعين، و179 ترخيصا منها لأنشطة المعالجة.

وصادقت الوكالة الوطنية خلال سنة 2023، على استيراد 2.1 مليون بذرة حشيش بناء على 21 ترخيصا خاصا بالاستيراد، منحه المكتب الوطني للسلامة الغذائية.

وكانت مصادر من الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي كشف أن إنتاج القنب الهندي المسجل خلال سنة 2023، على مستوى الأقاليم الثلاثة التي يشملها التقنين (الحسيمة وشفشان وتاونات)، بلغ 294 طنا، بمتوسط إنتاج يتراوح بين 10 و 27 قنطار للهكتار.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن مسؤول بالوكالة، قوله إن عمليات التتبع والمراقبة المنجزة من طرفها أظهرت أن جميع الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي التي قام بها المزارعون والفاعلون خلال سنة 2023 مطابقة للمقتضيات التنظيمية.