story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أمن وعدالة |

المغرب يعزز ترسانته بجرارات عسكرية أمريكية الصنع

ص ص

كشفت شركة “أوشكوش ديفينس” المتخصصة في تصنيع المعدات العسكرية. أنها تلقت طلبا مباشرا من  القوات المسلحة الملكية المغربية لبيع جرارات نقل المعدات الثقيلة (HET) من طراز A1 ومقطورات 635NL أمريكية الصنع، وذلك بهدف دعم جهود المغرب في تحديث دباباته الأمريكية الصنع “إم1 أبرامز”.

وحسب بلاغ للشركة من المتوقع أن تبدأ عمليات تسليم أنظمة الجرارات في صيف عام 2025، مبرزا أن هذه الأخيرة تمكن من نقل المعدات الثقيلة لمسافات طويلة عبر الطرق المحلية، بالإضافة إلى نقل المعدات الثقيلة ذات الأهمية القصوى بما في ذلك الدبابات، المركبات المدرعة، ومركبات الاسترداد.

وفي هذا السياق، أعرب بات ويليامز، كبير مسؤولي البرامج في أوشكوش ديفينس، عن ارتياح الشركة للتعاون مع “Optimum Vehicule Logistics”، الموزع الحصري لهذه المعدات في المغرب، لدعم جهود تحديث الأسطول المغربي، وخاصة كجزء من برنامج تحديث دبابات “إم1 أبرامز”.

وحسب الورقة التنقية للشاحنة، فقد تم تصميمها لنقل المعدات الثقيلة والضخمة حيث تتميز بناقلات بسعة حمولة عالية تتيح لها نقل مجموعة واسعة من المعدات ذات الأهمية القصوى بقدرة قصوى تصل إلى ما يناهز 50 ألف كيلوغرام.

كما تتميز بقدرة فائقة على المناورة بفضل هندستها، مما يمكّنها من التنقل في الأراضي الوعرة والتضاريس الطبيعية الصعبة بسهولة.

وتأتي هذه الصفقة لتعزيز تحديث المغرب لترسانته من دبابات “أبرامز”، حيث من المتوقع أن يحصل المغرب على 172 دبابة أبرامز إضافية في إطار صفقة تم توقيعها في عام 2018 كان قد تم تأجيل تسليمها سابقًا لعدة ظروف منها جائحة كورونا، وذلك حسبما نقلت تقارير متخصصة في المجال الدفاعي.

وسيتم تطوير هذه الدبابات لمعيار “إم 2 إي 1” الحديث وهي نسخة مطورة عن دبابة “إم 1 أبرامز”، وبهذه الصفقة سيرتفع إجمالي دبابات أبرامز لدى القوات المسلحة الملكية المغربية إلى 394 دبابة.