story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

المغرب يرفع صادراته من التوت الأزرق إلى آسيا

ص ص

رفع المغرب صادراته من التوت الازرق إلى دول جنوب شرق آسيا برسم سنة 2023، ليحطم رقما قياسيا جديدا بلغ 1.4 ألف طن، بارتفاع نسبته 50 بالمائة مقارنة مع سنة 2022 .

وأشار تقرير لمنصة “إيست فروت”، المتخصصة في أخبار المنتوجات الفلاحية أن المغرب رفع من عدد البلدان الآسيوية التي يصدر إليها منتوجاته من التوت الأزرق، حيث عرفت السنة الماضية دخول المغرب لعدد من الأسواق التجريبية كدولة “إندونيسا”.

وكانت الوجهات الرئيسية للتوت المغربي في المنطقة هي هونغ كونغ وسنغافورة وماليزيا، والتي شكلت مجتمعة حوالي 96٪ من إجمالي الإمدادات من المغرب في الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2023.

وفي الوقت نفسه، زادت الصادرات المغربية أيضًا إلى أسواق أخرى. حيث تضاعفت الشحنات إلى تايلاند ثلاث مرات تقريبًا لتصل إلى 30 طنًا، وإلى دولة ماكاو من 26 إلى 29 طنًا.

وكان العديد من المزارعين المغاربة قد تحولوا من زراعة الفراولة إلى زراعة التوت الأزرق والأسود، وهو ما رفع حجم المساحة المخصصة لزراعة هذا النوع من الفواكه بالمغرب بنسبة 30٪ تقريبا هذا العام وفق مقال لموقع “فريش بلازا”.

وأفاد ذات المصدر أن المغرب يستفيد حاليا من فترة انخفاض المنافسة في السوق الدولية، حيث قاربت فترة تصدير دولة البيرو لهذه الفاكهة على الانتهاء، ولن تدخل إسبانيا السوق حتى شهر مارس. وهو ما يفتح نافذة من المنافسة الهادئة لمدة شهر أو شهرين بأسعار مرضية للمصدرين المغاربة