story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

المغرب يجدد دعوة موريتانيا للانضمام لمبادرته لوج دول الساحل إلى الأطلسي

ص ص

جدد المغرب، دعوته لموريتانيا، للانضمام إلى مبادرة تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، بعدما غابت عن أول اجتماع لوزراء خارجية الدول المعنية بها، والذي عقد قبل أيام في مراكش.

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، خلال استقباله لنظيره الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك أمس الإثنين بالرباط، إن المغرب يرى أن موريتانيا يمكن أن تقوم بدور مهم في إطار مبادرة تمكين دول الساحل من الوصول للمحيط الأطلسي.

وأكد بوريطة على أن “لموريتانيا مكانتها ودورها في هذه المبادرة”، مؤكدا على الدور الذي تلعبه الجارة الجنوبية في حفظ الاستقرار في منطقة الغرب الإفريقي.

في المقابل، لم يظهر ولد مرزوك أي تجاوب مع التشبت المغربي بانضمام موريتني المبادرة تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، واكتفى بالحديث بصفة عامة على الروابط المغربية التاريخية التي يحكمها الدين والعلاقات الاجتماعية.

وكان المغرب قد نظم نهاية الشهر الماضي بمدينة مراكش أشغال أول اجتماع وزاري للتنسيق بشأن المبادرة الدولية للعاهل المغربي الملك محمد السادس لتسهيل ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، بمشاركة مالي والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد، وسجل غياب موريتانيا والسنغال.

وجاء هذا الاجتماع بعد نحو شهر ونصف من إعلان الملك محمد السادس في خطاب الذكرى الـ48 لـ”المسيرة الخضراء” عن مبادرة تخول دول الساحل الإفريقي الولوج إلى المحيط الأطلسي، وقال حينها “نقترح إطلاق مبادرة على المستوى الدولي، تهدف إلى تمكين دول الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي”.

وتابع “المغرب مستعد لوضع بنياته التحتية، الطرقية والمينائية والسكك الحديدية، رهن إشارة هذه الدول الشقيقة؛ إيمانا منا بأن هذه المبادرة ستشكل تحولا جوهريا في اقتصادها، وفي المنطقة كلها”.