story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

المغرب يتراجع في اختبار قياس أداء الطلاب في الرياضيات وخبير: المنهج الوطني يحتاج لمراجعة

ص ص

أظهرت النتائج الرسمية لدورة 2023 للتقييم الدولي في الرياضيات والعلوم المعروف بـ”تيمس”، اليوم الأربعاء 4 دجنبر 2024، بقاء المغرب متذيلا للترتيب العام، إما باحتلاله للمرتبة الأخيرة أو ما قبلها برتبتين حسب المادة الدراسية المعنية، أو المستوى الدراسي.

وتعليقا على الموضوع قال الخبير التربوي ورئيس الجمعية المغربية لتحسين جودة التعليم، عبد الناصر الناجي، لـ”صوت المغرب” إن ما يخيف في نتائج هذه السنة هو تراجع المغرب ب67 نقطة في تقييم العلوم للمستوى الثاني إعدادي، وهي أسوأ نتيجة يحصل عليها التلامذة المغاربة منذ أكثر من عشرين عاما.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن الأكثر إثارة للقلق، هي نسبة التلاميذ المتحكمين في الحد الأدنى للكفايات في العلوم، التي تراجعت في الإعدادي من 48 في المائة إلى 18 في المائة فقط، وهي أقل نسبة مسجلة بين الدول المشاركة وأضعفها على الإطلاق في المشاركات المغربية السابقة.

وسجل ناجي أن هناك بعض التقدم في التعليم الابتدائي يتراوح بين 10 نقط و 16 نقطة في النتائج المحصل عليها من طرف التلامذة المغاربة مع تسجيل بعض التقدم أيضا في نسبة المتحكمين في الحد الأدنى للكفايات ليصل إلى 46 في المائة في الرياضيات و47 في المائة في العلوم، مستدركا أن هذا التقدم الطفيف لم يمنع من تذيل المغرب للترتيب العام متقدما على دولتين فقط.

وعزا الخبير التربوي التراجع الكبير في الإعدادي، لأسباب متعددة من بينها عدم تمكن المنظومة التربوية من تدارك الخصاص في التعليم الذي عانى منه المتعلمون إبان جائحة كوفيد19، وانتهاج سياسة الانتقال من الابتدائي إلى الإعدادي دون استحقاق النجاح.

وأضاف المتحدث ذاته أن الأسباب تكمن أيضا في ضعف تكوين المدرسين في المواد العلمية، الذي تفاقم مع سياسة التوظيف بالتعاقد، التي راهنت على الكم دون الاهتمام كثيرا بجودة المدخلات، خاصة مع ضعف عدد الحاصلين على الإجازة في التربية من جهة، وضعف التكوين الجامعي في هذه التخصصات.

وفي نفس السياق وقف المصدر ذاته على تأثير تبني تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية، في الوقت الذي يشكو فيه التلامذة من ضعف في هذه المادة، ما يؤثر على تحصيلهم الدراسي في العلوم.

وطالب ناجي بضرورة مراجعة المنهاج الدراسي الوطني، لينسجم أكثر مع مضامين المنهاج الذي يمتحن فيه التلامذة في هذا التقييم الدولي، مبرزا أن “هذه الخطوة أصبحت ضرورة ملحة”.

ويعتبر اختبار TIMSS (اختصارًا لـ Trends in International Mathematics and Science Study) تقييما دوليا يُجرى لقياس أداء الطلاب في الرياضيات والعلوم على مستوى العالم.

ويتم تنظيمه من قبل الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) كل أربع سنوات، ويستهدف طلاب الصفين الرابع والثامن (ما يعادل السنة الرابعة والثامنة في التعليم الأساسي).

ويهدف اختبار TIMSS إلى تقييم مستوى تحصيل الطلاب في الرياضيات والعلوم، مع التركيز على قياس المعرفة الأساسية وقدرات حل المشكلات، كما يساعد الاختبار في تحليل الفجوات بين الأنظمة التعليمية حول العالم، مما يتيح تقديم توصيات لتحسين المناهج وأساليب التدريس.

و يشمل محتوى TIMSS في الرياضيات مواضيع مثل الأعداد والجبر والهندسة والإحصاء، وفي العلوم مواضيع كالأحياء والكيمياء والفيزياء والجغرافيا البيئية و يُعد الاختبار أداة عالمية لتحديد عوامل النجاح والضعف في التعليم وتعزيز جودته.

*عبيد الهراس