story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
استثمار |

المغرب يتجه نحو تطوير أول محطة رياح بحرية

ص ص

تتجه المملكة المغربية نحو تطوير أول محطة رياح بحرية، وذلك عبر استغلال رياحها القوية والظروف البحرية المثالية، التي تتيح لها إمكانات ريحية بحرية تبلغ 200 جيجاواط.

ووفقا لصحيفة “إلـ إكومينستا” (El Economista) الإسبانية، يكثف المغرب جهوده لاستغلال إمكاناته الكبيرة من الرياح البحرية وزيادة طاقته الريحية، لتطوير أول محطة رياح بحرية قبالة سواحل مدينة الصويرة.

وتقود الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) عملية تطوير هذه المحطة، بناء على خبرتها، وبدعم من منحة لبنك الاستثمار الأوروبي من أجل تعزيز إنتاج الطاقة المتجددة.

وتمثل هذه المبادرة، المدعومة بمنحة قدرها 20,6 مليون درهم من بنك الاستثمار الأوروبي، خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة للمغرب في قطاع الطاقات المتجددة.

وأضافت الصحيفة الإسبانية، أنه “لتحقيق هذه الغاية، يخطط المغرب لتطوير أول مزرعة رياح بحرية قبالة سواحل الصويرة. وقد قدر بنك الاستثمار الأوروبي، الذي تترأسه الإسبانية ناديا كالفينيو، (قدّر) العقد لمدة عامين بمبلغ مليوني يورو”.

ووفقًا لتقديرات مجموعة البنك الدولي، التي استشهدت بها منصة Offshore WIND، يمتلك المغرب إمكانات رياح بحرية تبلغ 200 جيجاوات، منها 22 جيجاوات مناسبة بشكل خاص لتوربينات الرياح ذات القاع الثابت.

وتسلط جهود الوكالة المغربية للطاقة المستدامة الضوء على إمكانات الرياح البحرية الكبيرة التي يتمتع بها المغرب، خاصة على طول ساحل المحيط الأطلسي.

وتشير الدراسات إلى أن هذه المنطقة تستفيد من سرعة الرياح العالية والظروف البحرية الملائمة لتوربينات الرياح ذات القاع الثابت، وذلك بفضل مياهها الضحلة.