story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

المغرب أول مصدر للخس إلى بريطانيا من خارج الاتحاد الأوروبي

ص ص

أفادت منصة “هورتو إنفو” المختصة في تحليل البيانات الفلاحية أن المغرب يعد المصدر الأول للخس إلى السوق البريطانية من خارج الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت المنصة أن المغرب حل في المرتبة الثامنة في القائمة ككل بعد تصدير ما مجموعه 227 ألف كيلوغرام من الخس إلى بريطانيا بقيمة إجمالية بلغت ما يناهز 3,1 مليون درهم (312 ألف دولار)، مسجلا في المقابل انخفاضا بلغ 27 بالمائة عن حجم صادراته إلى ذات السوق سنة 2019.

وتشير ذات المعطيات إلى انخفاض في حجم جميع الصادرات إلى السوق البريطانية مقارنة ببيانات سنة 2019، وتفسر المنصة هذا الانخفاض جزئيا بزيادة إنتاج الخس المحلي البريطاني، الذي ارتفع بنسبة 18.36 بالمائة من 103 مليون كيلوغرام في 2021 إلى 122 مليون كيلوغرام في 2022، بحسب منظمة الأغذية والزراعة.

وحسب ذات المصدر فتتربع إسبانيا على عرش قائمة مصدري الخس إلى بريطانيا بحجم 118 مليون كيلوغرام بقيمة 191 مليون دولار، مبتعدة بفارق كبير عن هولندا صاحبة المركز الثاني ب2 مليون كيلوغرام، فيما حلت إيطاليا في المركز الثالث، ثم فرنسا في المركز الرابع.

وتشير معطيات سابقة لمنصة “إيست فروت” أن المغرب استأنف تصدير الخس إلى بريطانيا السنة الماضية، بعد توقف دام سنتين بسبب تراجعات كبيرة في الصادرات المغربية من هذا المنتوج.

وتضيف ذات المعطيات أن فرنسا تعد المستورد الأول للخس المغربي متبوعة ببريطانيا، وذلك بعد أن كانت روسيا تتصدر القائمة قبل أن تسجل تراجعا بلغ الصفر خلال سنة 2021 وهو ما أثر على إجمالي الصادرات المغربية من هذا المنتوج إلى الأسواق العالمية.