story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

المغاربة من أكثر الجنسيات العربية حصولا على بطاقة الهجرة لأمريكا

ص ص

احتل المغاربة الرتبة الرابعة لأكثر الجنسيات العربية حصولا على البطاقة الخضراء الأمريكية خلال سنة 2022، بمجموع 4 آلاف و756 بطاقة تم إصدارها خلال ذات السنة، حسب أرقام وزارة الأمن الداخلي الأمريكية.

وحسب ذات المعطيات فقد حل المغرب رابعا بعد كل من مصر (8 آلاف) التي حلت أولا، متبوعة باليمن (5.5 ألف)، ثم الأردن ثالثا (4 آلاف و 779).

أما على المستوى العالمي، فقد جاء المغرب في المرتبة الـ40 عالميا، متفوقا على دول كفرنسا وإسبانيا وألمانيا، فيما كانت المراكز الثلاثة الأولى عالميا من نصيب المكسيك (138 ألف)، والهند (127 ألف)، والصين (68 ألف).

في ذات السياق كان تقرير حديث لشبكة بارومتر العربي حول توجهات الهجرة في العالم العربي، قد أظهر توجه المغاربة بشكل أكبر نحو اختيار أمريكا الشمالية كوجهة مفضلة للهجرة، مقابل تقلص اهتمامهم بالخليج.

ويشير ذات التقرير إلى أن 26 بالمائة من المغاربة الراغبين في الهجرة، يختارون أمريكا وجهة لهم، متفوقة على كندا وفرنسا، والتي اختارها 23 بالمائة، فيما حلت ألمانيا رابعا بنسبة 19 بالمائة من المغاربة الراغبين في الهجرة

ويذكر أنه خل شهر ماي من كل سنة يتم الإعلان عن المقبولين في “قرعة أمريكا”، بعد ترقب كبير من طرف شريحة واسعة من الشباب المغاربة الذين يحملون آمال عيش “الحلم الأمريكي” بتحقق الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

هذا الحلم الذي يصطدم بواقع انتقاء محدود جدا إذ أن فرص الحصول على “البطاقة الخضراء” لا تتجاوز ما يناهز نسبة 2 بالمائة من إجمالي المتقدمين حول العالم، إلا أن هذا الرقم لا يمنع الشباب المغاربة من الإقدام على القرعة.

ويعتبر برنامج تأشيرة التنوع أو ما يعرف ب”قرعة أمريكا”، برنامجا يوفر تأشيرة هجرة إلى “بلاد العام السام” ل55 ألف شخص حول العالم سنويا، يتم انتقائهم بشكل آلي وعشوائي، ممن استوفوا شروط الأهلية.

في المقابل ورغم عشوائية عملية الاختيار التي تتم عبر السحب الآلي الحاسوب، إلا أنها لا تخلوا من تعقيدات كثيرة قد تحرم حتى الفائزين بعملية الانتقاء من الحصول على “البطاقة الخضراء” وتحقيق حلم الهجرة