story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

المعارضة تتفوق على الأغلبية في نسب الأسئلة الكتابية

ص ص

أظهرت نتائج تقرير حديث حول الحصيلة الرقابية لعمل مجلس النواب خلال السنة الثالثة من الولاية التشريعية الحالية، أن المعارضة تتفوق على الأغلبية، في نسب طرح الأسئلة الكتابية خلال هذه الولاية.

وحسب نتائج التقرير الذي أصدرته جمعية “سمسم-مشاركة مواطنة” اليوم الثلاثاء 3 شتنبر 2024، ومن خلال استقراء توزيع الأسئلة الكتابية على الفرق والمجموعات النيابية، يتبين أن الفرق والمجموعة النيابية المعارضة أكثر طرحا للأسئلة من فرق الأغلبية.

ويشير التقرير إلى أن فرق ومجموعة المعارضة طرحت 2877 سؤالا بنسبة 66 بالمائة، بينما طرحت فرق الأغلبية 1442 سؤالا بنسبة 33 بالمائة من مجموعة الأسئلة المطروحة خلال هذه السنة.

أما الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي الذي يتموضع لا مع الأغلبية الحكومية ولا مع المعارضة، فقد طرح 37 سؤالا، ما يعني أنه ساهم بأقل من 1 بالمائة من مجموع الأسئلة المقدمة خلال هذه السنة.

أما فيما يخص تجاوب الحكومة مع أسئلة الفرق والمجموعة النيابية، فيشير التقرير إلى أن الحكومة أجابت عن 33 بالمائة من الأسئلة التي طرحتها فرق الأغلبية كما أجابت عن 38 من الأسئلة التي طرحتها باقي الفرق والمجموعة النيابية الأخرى.

وقصد تسليط الضوء على العمل الرقابي للمجلس وتقييم أدائه خلال هذه السنة، يرصد هذا التقرير الأسئلة الكتابية والشفوية التي تم تقديمها من قبل أعضاء المجلس، كما يكشف أيضا عن تفاعل الحكومة مع مختلف الكتل البرلمانية.