story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

المئات يتظاهرون في طنجة تنديدا برسو السفينة الإسرائيلية في مينائها- صور

ص ص

ما تزال التفاعلات في المغرب بشأن خبر رسو سفينة تابعة للبحرية الإسرائيلية على ميناء طنجة من أجل التزود بحاجياتها، مستمرة، من طرف الهيئات المغربية المناهضة للتطبيع، وآخر ذلك مسيرة وطنية حاشدة، دعت إليها الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع.

وتفاعل المئات من المغاربة، مع دعوة الجبهة، وشاركوا في مسيرتها مساء اليوم الأحد 7 يوليوز 2024 في مدينة طنجة، في مسيرة وطنية شعبية تحت شعار: “إدانة شعبية لرسو السفينة الصهيونية في ميناء طنجة المتوسط”.

ورفع المتظاهرون شعارات غاضبة من السامح للسفينة الإسرائيلية من الرسوم في ميناء المدينة، خصوصا في ظل الحرب المستعرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر.

وتقدمت المسيرة شخصيات معروفة من جماعة العدل والإحسان، مثل القيادي فيها محمد حمداوي، إلى جانب شخصيات يسارية.

وأكدت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع أن تنظيم المسيرة الشعبية الوطنية بمدينة طنجة، اليوم الأحد 7 يوليوز 2024، يأتي احتجاجا على هذا الأمر وللمطالبة بإسقاط كل العلاقات مع إسرائيل جملة وتفصيلا ووقف حرب الإبادة للشعب الفلسطيني فورا.

وامتدت شعارات المشاركين الغاضبين، إلى دعم المعتقلين على خلفية الحراكات الاحتجاجية في المغرب، حيث رفعت شعارات تحية لناصر الزفزافي القيادي في حراك الريف المحكوم بعشرين سنة سجنا، ورفاقه في السجن نبيل أحمديق ومحمد جلول.

وانتقل التنديد برسو سفينة تابعة للبحرية الإسرائيلية للتزود في ميناء طنجة المتوسط من بلاغات الأحزاب والهيئات السياسية والمدنية، إلى شعارات يهتف بها المحتجون في الشوارع، وسط استعداد لتنظيم المزيد من المظاهرات رافعة ذات الشعار.

وخرج المئات في مظاهرات حاشدة رافعة نفس الشعارات، في مدن طنجة والرباط والدار البيضاء ومدن أخرى، تجاوبا مع نداءات أطلقتها مختلف الهيئات الداعمة لفلسطين.

وردد المشاركون في شعار غاضب من رسو السفينة الإسرائيلية في المياه المغربية شعارا يقولو فيه “إسبانيا جرات عليها والمغرب رحب بها، هذا عيب وحشومة واش عرب نتوما”، مطالبين بوقف تطبيع العلاقات مع إسرائيل، في ظل الحرب المستعرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وفي السياق ذاته، يهيمن موضوع السفينة الإسرائيلية، على مظاهرات متعددة، دعت إليها هيئات مدنية مختلفة، في جل المدن المغربية، حيث أحيت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة “جمعة طوفان الأقصى الـ39” يوم الجمعة المنصرم، تحت شعارات منددة برسو السفينة الإسرائيلية في ميناء طنجة.