story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

“الكومادير” تندد بهجمات المزارعين الأوروبين على الصادرات المغربية

ص ص

عبرت الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (Comader) عن قلقها من الهجمات الأخيرة المتكررة على الشاحنات المغربية المحملة بالخضر والموجهة إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وأكدت الكونفدرالية في بلاغ لها اليوم الخميس 15 فبراير 2024، أنها تعتزم العمل مع شركائها الأوروبيين للحفاظ على العلاقة التجارية لصالح الطرفين، في إطار الاحترام المتبادل لتدفق البضائع مشددة على أنها لا يمكنها التسامح مع أي عمل مخالف.

ويواجه سائقوا الشاحنات المغربية في أوروبا وقتا عصيبا بسبب استمرار استهدافهم من قبل المزارعين الأوروبيين، الغاضبين من السياسات الزراعية لبلدانهم، والذين بدؤوا منذ نهاية الأسبوع الماضي في استهداف الشاحنات المغربية المحملة بالخضر الموجهة للتصدير، وتوقيفها وإتلاف حمولتها.

وأوضح البلاغ أن التجارة الفلاحية بين المغرب والاتحاد الأوروبي تتم في إطار عدد من الاتفاقيات والتي يستفيد المغرب بموجبها من بعض الامتيازات الجمركية، وهو ما ينطبق أيضا على صادرات الاتحاد الأوروبي نحو المغرب، مؤكدا أن هذا لا يشكل بأي حال من الأحوال تحريراً كاملاً للتجارة الفلاحية.

وفي هذا السياق أوضح البلاغ أنه خلال الفترة 2021/2022، ارتفعت صادرات المغرب من المنتجات الفلاحية بنسبة 15 بالمائة إلى الاتحاد الأوروبي، وبنسبة 2 بالمائة إلى إسبانيا، وفي المقابل، يتابع البلاغ، فقد ارتفعت صادرات المنتجات الزراعية من الاتحاد الأوروبي إلى المغرب بنسبة 75 بالمائة، والصادرات الإسبانية بنسبة 20 بالمائة، مؤكدا أن الميزان التجاري للمنتجات الزراعية إيجابيًا بالنسبة للاتحاد الأوروبي (حوالي 900 مليون يورو).

كما أكد ذات المصدر على جودة الصادرات الفلاحية المغربية إلى الاتحاد الأوروبي مشيرا إلى أن المغرب يحتل المركز الثالث من حيث احترام المعايير الأوروبية على لائحة تضم المصدرين الخمسة عشر الرئيسيين إلى الاتحاد الأوروبي.