story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

الكاف يصوت بالإجماع على إلغاء شرط السن للترشح في الانتخابات

ص ص

وافقت الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) في اجتماعها الذي عُقد اليوم، الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 ، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على مجموعة من القرارات المهمة التي تتعلق بتعديل بعض اللوائح الداخلية، بما في ذلك إلغاء بند تحديد سن الـ70 عامًا للترشح لمنصب الرئيس أو لعضوية مجلس الفيفا أو المكتب التنفيذي للاتحاد القاري.

وجاء هذا القرار بعد التصويت بالإجماع من قبل الأعضاء، الأمر الذي سيتيح للعديد من الشخصيات الرياضية الترشح دون قيود عمرية.

ووافقت الجمعية العمومية على الحسابات المالية للسنوات الماضية، حيث أظهرت مراجعة الحسابات لعامي 2023 و2024 عجزًا ماليًا بلغ حوالي 9 ملايين و250 ألف دولار.

ويأتي هذا أيضا في وقت يتزايد فيه الاهتمام بتعزيز الشفافية المالية داخل الكاف، مع ضرورة وضع استراتيجيات لتحسين الوضع المالي للاتحاد.

وتم إلغاء التوزيع اللغوي في مجلس الفيفا، ما يتيح للمرشحين التنافس على أساس الكفاءة فقط، وليس بناءً على انتماءاتهم اللغوية أو الجغرافية.

وسيكون هذا التعديل له تأثير كبير على انتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي، مما يُعزز فرص المرشحين الأفارقة على الساحة الدولية.

وكان المكتب المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) قد أعلن عن موعد الانتخابات المقبلة، حيث سيتم إجراؤها يوم الأربعاء 12 مارس 2025 في العاصمة المصرية القاهرة، ومن المتوقع أن تشهد الانتخابات مشاركة فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إلى جانب شخصيات بارزة أخرى.

ويأتي تحديد هذه المناصب، بعد نهاية ولاية المسؤولين الذين تم انتخابهم خلال الجمعية العمومية العادية الثالثة والأربعين للكاف، التي انعقدت بالرباط يوم 12 مارس 2021.

ومن بين الشخصيات التي ستنتهي ولايتها في الكاف باتريس موتسيبي (رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم)، والتونسي وديع الجريء، والليبيري مصطفى راجي، والكاميروني مامادو سيدو نجويا، وغيرهم من الأعضاء الذين اشتغلوا من 2021 إلى 2025.

يذكر أن المادة 22 من لوائح الكاف تنص على أن مدة ولاية الرئيس وأعضاء المكتب التنفيذي هي أربع سنوات، ولا يمكنهم الترشح لأكثر من ثلاث ولايات متتالية أو غير متتالية. ودخل هذا التعديل حيز التنفيذ في يوليو 2023 خلال اجتماع الجمعية العمومية في كوت ديفوار.